بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي يكشف عن استمرار رفع الفائدة لمواجهة التضخم

كشف محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي، بشأن السياسة النقدية اتفاق أغلبية قوية من مسئولي البنك على إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة الرئيسية إلى ربع نقطة مئوية.

وجاء في محضر الاجتماع الذي عقد في 31 يناير والأول من فبراير 2023 والذي نُشر أمس الأربعاء “اتفق جميع المشاركين تقريباً على أنه من المناسب رفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الاتحادية 25 نقطة أساس”.

وقال الكثير من المشاركين إن هذا من شأنه أن يتيح لمجلس الاحتياطي الاتحادي “تحديد مدى” الزيادات المستقبلية بشكل أفضل.

وأشار المشاركون بشكل عام في اجتماع الفيدرالي إلى أن المخاطر المتزايدة لتوقعات التضخم لا تزال تمثل عاملاً رئيسياً في تشكيل توقعات السياسة النقدية، وأن الأمر سيتطلب رفع أسعار الفائدة وإبقاءها مرتفعة “حتى يتجه التضخم إلى تحقيق هدف وصوله إلى 2%”.

وأيّد “عدد قليل” فقط من المشاركين في الاجتماع زيادة أكبر هي نصف نقطة مئوية لأسعار الفائدة، أو قالوا إنهم “يمكن أن يؤيدوا ذلك”.

وأظهر المحضر أن الاحتياطي الاتحادي يتجه نحو نقطة نهاية محتملة لزيادة معدلات الفائدة الحالية، وكذلك يتجه إلى إبطاء الوتيرة من أجل الاقتراب بشكل أكثر حذراً من نقطة توقف محتملة مع ترك المجال مفتوحاً لمدى رفع المعدلات في نهاية المطاف في حالة عدم تراجع التضخم.

وأشار المحضر إلى أن “المشاركين اتفقوا على أن لجنة (السوق المفتوحة الاتحادية) أحرزت تقدماً كبيراً خلال العام الماضي في التحرك نحو وضع تقييدي بما فيه الكفاية للسياسة النقدية”.

وكان مسؤولو البنك المركزي الأمريكي قد رفعوا أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع 31 يناير والأول من فبراير 2023، تخفيفاً لإجراءاتهم بعد رفعها بواقع نصف نقطة في ديسمبر 2022، وعقب 4 زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس. ورفعت هذه الخطوة سعر الفائدة إلى نطاق من 4.5% إلى 4.75%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد