بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما هي كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)؟

تحرص البنوك على تقديم خدمات الكترونية متطورة تساهم فى قدرة العميل على اجراء معاملاته المالية بأسهل وأسرع وقت، وفى ضوء ذلك تطبق البنوك العديد من الآليات التي تسمح للعميل بإجراء معاملاته المالية بأمان دون الخوف من التعرض لأى احتيال.

وتعد كلمة المرور لمرة واحدة “OTP” إجراءً أمنيًا يجعل المعاملات عبر الإنترنت أكثر أمانًا وتعتبر شرطًا مسبقًا لإتمام هذه المعاملة ، وهذه الخدمة تتيح لعملاء البنوك من حاملي البطاقات الائتمانية التسوق الأمن عبر الانترنت .

بوابة “بنوك 24” تستعرض فى التقرير التالي كل ما يريد العميل معرفته عن كلمة المرور لمرة واحدة “OTP” .

ما معنى كلمة المرور لمرة واحدة؟

كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) هي رمز فريد مكون من 6 أحرف وأرقام يرسلها البنك للعميل إلى هاتفه المحمول المسجل عبر رسالة نصية قصيرة بناءً على طلبه لإجراء معاملة عبر أحد المواقع الإلكترونية. وتعد كلمة المرور لمرة واحدة إجراءً أمنيًا يجعل المعاملات عبر الإنترنت أكثر أمانًا وتعتبر شرطًا مسبقًا لإتمام هذه المعاملة. يرسل البنك رسالة نصية قصيرة تتضمن كلمة المرور إلى الهاتف المحمول المسجل لاستخدامها مرة واحدة فقط. ويتعين علي العميل الحصول على كلمة مرور جديدة إذا لم يتم تسجيل الدخول خلال الوقت المحدد.

ما هي مدة صلاحية كلمة المرور لمرة واحدة؟

تظل كلمة المرور لمرة واحدة صالحة لمدة 10 دقائق من إرسالها، وبعد ذلك تنتهي صلاحيتها. وإذا انتهت صلاحية كلمة المرور لمرة واحدة، يجب علي العميل إلغاء المعاملة وطلب إرسال كلمة مرور جديدة. ومن الممكن إعادة إرسالها قبل نهاية فترة تسجيل الدخول المحددة، وذلك في حالة عدم استلام الرسالة النصية القصيرة الأولى بسبب حدوث عطل فني.

ماذا يحدث إذا تم إدخال كلمة المرور لمرة واحدة أكثر من مرة عن طريق الخطأ؟
الحد الأقصى لعدد الأخطاء المسموح بها لإدخال كلمة المرور لمرة واحدة هو ثلاث مرات، وبعد ذلك يتم تعليق الخدمة. ولإعادة تفعيل الخدمة، لابد من الاتصال بمركز خدمة العملاء .

هل يمكن حفظ كلمة المرور لمرة واحدة OTP لتسجيل الدخول في المرة القادمة لإجراء معاملة أخرى؟

تسري كلمة المرور OTP لمعاملة واحدة فقط، ويتم إنشاء كلمة مرور أخرى لكل معاملة جديدة. وإذا تم إجراء عدة معاملات، فيتم تخصيص كلمة مرور لكل معاملة على حدة ، ويجب حذف كلمة المرور لمرة واحدة من صندوق الوارد في الهاتف المحمول بعد استخدامها وإتمام المعاملة.

وفى حال تغيير رقم الهاتف الخاص بالعميل والمسجل لدى البنك يجب الاتصال على الفور بمركز خدمة العملاء أو زيارة أقرب فرع لتسجيل رقم هاتفك المحمول الجديد حتى تصل الرسائل النصية القصيرة ويتمكن العميل من استكمال المعاملة بنجاح عبر الإنترنت.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد