بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الصندوق يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.3% العام المقبل

صندوق النقد يتوقع تراجع التضخم بمصر إلى 7% بحلول 2024-2025

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% خلال العام المالي الجاري 2022/2023 ليزيد إلى 5.3% العام المقبل و5.7% في العام المالي التالي له، وصولًا إلى 5.9% في 2025/2026، والعام التالي له.
ورجح الصندوق، في تقرير حول البرنامج الذي توصل إليه مع مصر، المدعوم بترتيب الصندوق الممدد EFF، تراجع الدين العام من 88.5% في 2021/2022 إلى 88.3% في 2022/2023 ليعود إلى مستواه مجددًا عند 85.5% في 2023/ 2024.

وأشار إلى أن إيرادات موازنة مصر ستسجل عام 2022/2023 نحو 1.6 تريليون جنيه، لتزيد إلى 1.9 تريليون جنيه (57.7 مليار دولار) في العام التالي له، و2.2 تريليون جنيه (79.4 مليار دولار) في 2024/2025.
وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الشهر الماضي على عقد اتفاق مدته 46 شهرا مع مصر في إطار “تسهيل الصندوق الممدد” بقيمة 3 مليارات دولار، ما أتاح صرف دفعة فورية بقيمة 347 مليون دولار للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

كما أشار البنك إلى أنه مدار البرنامج، يُتوقع أن يشجع “تسهيل الصندوق الممدد” على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار من شركائها الدوليين والإقليميين، شاملاً موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف.

وأوضح أن البرنامج يهدف إلى معالجة نقاط ضعف الاقتصاد الكلي بمصر بشكل مستدام، فضلًا عن تعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص عمل.

وأضاف أن مصر تدرك أن التقدم السريع في الإصلاحات الهيكلية لا يزال أساسيًا لمعالجة نقاط الضعف المالية والخارجية طويلة الأمد وكذلك لتعزيز مرونة مصر وآفاق النمو على المدى المتوسط.

ركائز البرنامج

بحسب التقرير، فإن البرنامج يهدف إلى دعم الأهداف قصيرة ومتوسطة المدى، وسوف يستند إلى 3 ركائز، أولها أن سعر الصرف والسياسات النقدية التي تركز على استعادة المرونة الخارجية والحفاظ على استقرار الأسعار من أجل امتصاص الصدمات الخارجية، بما في ذلك التداعيات المستمرة للأزمة الروسية الأوكرانية، وتحسين أداء سوق العملات الأجنبية، وإعادة بناء الاحتياطيات الأجنبية الوقائية، والسيطرة على التضخم.

أما ثاني الركائز، فهي استمرار الانضباط المالي والسياسات الهيكلية المالية إلى الحفاظ على ثقة السوق وضمان تراجع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي مع تعزيز شؤون إعداد الميزانية الموازنة لفتح المجال أمام الإنفاق الاجتماعي.

وسيكون ثالث الركائز الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق للحد من تدخل الدولة في الاقتصاد، وزيادة دور القطاع الخاص، وذلك عبر الخروج التدريجي للقطاع العام من القطاعات الاقتصادية غير الاستراتيجية، ما يؤدي إلى تكافؤ الفرص بين الشركات المملوكة للدولة والشركات الخاصة، وإزالة الحواجز أمام التجارة، وتعزيز الشفافية والحوكمة في القطاع العام.

توقعات ومخاطر الاقتصاد الكلي

توقع الصندوق ارتفاع النمو في إطار البرنامج تدريجيًا إلى ما بين 5% و6%، بعد تلاشي التحديات قصيرة الأجل بما في ذلك تأثير تداعيات الحرب في أوكرانيا، ومع إفساح الدولة المجال تدريجياً للقطاع الخاص في الاقتصاد.
رجح الصندوق تراجع عجز الحساب الجاري ليبلغ 2% من إجمالي الناتج المحلي على المدى المتوسط، في الوقت الذي يعاد فيه بناء الاحتياطيات إلى النطاق المناسب.

وتوقع الصندوق أن يتراجع التضخم الأساسي، إلى 7% بحلول السنة المالية 2024/25، وأن تسجل موازنة الدولة فائضًا أوليًا مستدامًا بنسبة 2.1% من إجمالي الناتج المحلي بحلول السنة المالية 2023/24 و2.5%، مضيفًا أن ذلك من شأنه أن يضمن خفض الدين العام إلى حوالي 78% من إجمالي الناتج المحلي بحلول السنة المالية 2026/2027.

السياسات النقدية

أشار الصندوق إلى أن مصر ستلتزم، وفق البرنامج، بسعر صرف مرن للتكيف مع ديناميكيات ميزان المدفوعات، ويتجنب إعادة تراكم الاختلالات، ويدعم القدرة التنافسية، مضيفًا أن البنك المركزي المصري سيلتزم بالسماح لسعر الصرف بعكس ظروف العرض والطلب بالعملات الأجنبية في الاقتصاد، بعد أن توقف عن التوفير المباشر للعملات الأجنبية من الاحتياطيات لواردات الكيانات الحكومية للسماح بانعكاس هذا الطلب في سوق العملات الأجنبية بين البنوك.

وأضاف الصندوق أنه رغم أن البنك المركزي قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط في أسعار الصرف، إلا أنه لن يكون ثمة لجوء إلى تدخلات الصرف الأجنبي أو استخدام الأصول الأجنبية الصافية للبنوك بقصد تثبيت أو ضمان مستوى سعر الصرف.

وأوضح أن تدخلات البنك المركزي المصري في سوق العملات الأجنبية، إذا لزم الأمر، سيتم توجيهها من خلال إطار تدخل قائم على مواجهة التقلبات.

ومن أجل الحد من انخفاض صافي الأصول الأجنبية للبنوك عند ظهور ضغوط خارجية، سيطبق البنك المركزي المصري بشكل صارم قيودًا على حدود صافي مراكز العملات الأجنبية المفتوحة للبنوك التجارية من دون منح استثناءات، مع إجراءات تصحيحية مبكرة للبنوك التي تقترب من الحدود، وفقًا للوائح.

وسيراقب البنك المركزي المصري، من أجل هذه الغاية، صافي المركز المفتوح للبنوك الفردية، وصافي الأصول الأجنبية، ومعاملات الصرف الأجنبي في سوق ما بين البنوك، والتشاور مع الموظفين إذا أظهر إجمالي الأصول غير المصرفية للبنوك انخفاضًا تراكميًا قدره 2 مليار دولار على مدى 3 أشهر.

وبحسب التقرير، فإن زيادة الاحتياطيات الإجمالية وتغيير تركيبتها بعيدًا عن المكونات المقترضة هي أهداف رئيسية في إطار البرنامج.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أنه اتفق مع مصر خفض الدين الحكومي العام إلى حوالي 78% من إجمالي الناتج المحلي بنهاية البرنامج المدعوم من الصندوق في السنة المالية 2026/2027.

وإلى جانب تخفيض الدين العام، تخطط مصر، وفق التقرير، لإطالة آجال استحقاق الديون لتقليل المخاطر، فمع ارتفاع تكاليف التمويل بشكل ملحوظ في أعقاب اندلاع الحرب في أوكرانيا، قامت أصدرت مصر سندات محلية بآجال استحقاق أقصر، لكن على الرغم من ظروف السوق الصعبة، لا تزال مصر مدركة للحاجة الماسة لتمديد متوسط أجل استحقاق الديون.

وتهدف تدابير السياسة الضريبية لمصر، وإدارة الإيرادات المستندة إلى استراتيجية الإيرادات متوسطة الأجل المعتمدة، وفق الصندوق، إلى زيادة نسبة الضريبة إلى الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2% على المدى المتوسط.

وتخطط مصر لتحديد تدابير السياسة الضريبية التي سيتم تنفيذها في السنة المالية 2023/24 لضمان زيادة نسبتها 0.3% في نسبة الضرائب إلى النتاج المحلي الإجمالي.

ونوه التقرير بأن مصر ستوسع برنامج تكافل وكرامة (للدعم النقدي) ليشمل 5 ملايين أسرة بحلول نهاية يناير 2023، بعد أن خصصت ما لا يقل عن 153 مليار جنيه (5.5 مليار دولار) للإنفاق الاجتماعي في السنة المالية 2022/23، كما ستتوسع مصر في تغطية الإدراج إلى السجل الاجتماعي إلى 50 مليون شخص بحلول نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، لاستهدافهم ضمن خطط الحماية الاجتماعية الأخرى.

السياسات الرئيسية

وأشار الصندوق، إجمالًا، إلى أن مصر وضعت برنامجًا شاملًا للسياسات والإصلاحات للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وتمهيد الطريق لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل، وذلك وفق هذه النقاط:

• التحول الدائم إلى سعر الصرف المرن لامتصاص الصدمات الخارجية وللمساعدة في تجديد الاحتياطيات.

• ركزت السياسة النقدية على الحفاظ على استقرار الأسعار مدعومة بجهود لتحسين انتقال السياسة النقدية وتعميق سوق صرف العملات الأجنبية.

• ضبط أوضاع المالية العامة لضمان استمرار تراجع الدين العام، بدعم جمع الإيرادات، وتنفيذ قانون إدارة المالية العامة، فضلاً عن إدارة الديون لتقليل احتياجات التمويل الإجمالية.

• توسيع شبكة الأمان الاجتماعي للتخفيف من حدة الفقر وحماية الفئات الضعيفة.

• تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتقليص تدخل الدولة في الاقتصاد وتسهيل النمو الذي يقوده القطاع الخاص، وخلق فرص العمل من خلال تكافؤ الفرص وتقليل الحواجز التجارية وتعزيز الحوكمة والشفافية.

وصول استثنائي

يتطلب التمويل في إطار تسهيل الصندوق الممدد إتاحة وصول استثنائي لمصر بعد أن تجاوزت بالفعل حد الوصول التراكمي البالغ 435% من الحصة بموجب اتفاقية الاستعداد الائتماني 2020-2021.

ويقدر خبراء الصندوق أن مصر تفي بمعايير الوصول الاستثنائي، وأن لديها القدرة على سداد مستحقات الصندوق، وإن كانت تنطوي على بعض المخاطر.

وبحسب التقرير، يجب أن يدعم سجل الحكومة الإيجابي في ظل البرامج السابقة التي يدعمها الصندوق والالتزام بالسياسات القوية انتعاشًا قويًا واستعادة الوصول الكامل إلى الأسواق على المدى المتوسط.

المخاطر

تتركز المخاطر التي يتعرض لها برنامج تسهيل الصندوق الممدد في الحاجة إلى مواصلة مسار تعديلات السياسة الاقتصادية الصعب، وسط تزايد عدم اليقين الاقتصادية العالمية والتغلب على التحديات المتوقعة.

ويجب إثبات استمرارية التحول إلى سعر صرف مرن، وقد يواجه البنك المركزي المصري ضغوطًا سياسية واجتماعية لعكس هذا المسار، وبالمثل، قد يواجه ضبط أوضاع المالية العامة في سياق ارتفاع تكاليف المعيشة معوقات سياسية واجتماعية.

وستستغرق الإصلاحات الهيكلية المقترحة وقتًا لتنفيذها وتحقيق النتائج المرجوة منها، بينما قد تواجه الإصلاحات الهادفة إلى تقليص دور الدولة مقاومة من المصالح الراسخة في البلاد.

وأشار الصندوق إلى أن مخاطر التوقعات الاقتصادية العالمية تلقي بثقلها على آفاق انتعاش مصر السريع، ووتيرة إعادة بناء الاحتياطيات، والسرعة التي يمكن بها التخلص من الاختلالات، ويمكن أن تختبر هذه التحديات التزام السلطات وقدرتها على استدامة الإصلاحات وتقليل مخاطر الديون.

ويعتبر تواصل السلطات المتكرر والصريح بشأن أهداف برنامج الإصلاح إلى جانب الدعم على أعلى مستوى سياسي عوامل مهمة لتخفيف المخاطر، وفق الصندوق.

وبدعم من أداة التمويل السريع (RFI) من صندوق النقد الدولي والترتيب الاحتياطي (SBA) في 2020-2021، أظهرت مصر مرونة في مواجهة صدمة كوفيد -19 العالمية، واستجابات السياسات المالية والنقدية للسلطات في الوقت المناسب للأزمة.

وبدعم من اتفاقية الاستعداد الائتماني البالغة مدتها 12 شهرًا، والتي انتهت في يونيو / حزيران 2021، وازنت الإنفاق الصحي والاجتماعي مع الحفاظ على المالية العامة، وعلى الرغم من عمليات الإغلاق الأولية وتوقف النشاط السياحي طويلًا، أعيد بناء الاحتياطي، وكان معدل النمو الإيجابي الذي احتفظت به مصر خلال السنة المالية 2020/2021.

وبلغ الفائض الأولي في السنة المالية 2020/2021 (المنتهية في يونيو/ حزيران 2021) 1.4% من إجمالي الناتج المحلي، رغم ارتفاع الدين الحكومي العام إلى 89.9% من إجمالي الناتج المحلي من 86.2% في العام عليه.

وبينما اكتسب الانتعاش الاقتصادي زخمًا خلال السنة المالية 2021/2022، بدأت الاختلالات كذلك في النمو مع استقرار سعر الصرف، ورغم التحويلات القوية من الخارج، وبعض الانتعاش في السياحة، اتسع عجز الحساب الجاري خلال عام 2021 وحتى الربع الأول من عام 2022، ما يعكس زيادة الطلب على الواردات.

وساهم الإنفاق على المشاريع العامة، بما في ذلك المشاريع الاستثمارية الوطنية، في ضغوط الحساب الجاري، وفي الوقت نفسه، بدأت التدفقات النقدية الاستثمارية، وهي مصدر هام للتمويل الخارجي في النصف الأول من عام 2021، تخرج تدريجيًا، ومع استقرار سعر الصرف تزايدت الاختلالات الخارجية، وتم تمويل عجز الحساب الجاري من خلال سحب صافي الأصول الأجنبية للبنوك، وبحلول نهاية فبراير 2022، بلغت قيمة الأصول غير المصرفية للبنوك أدنى مستوى على الإطلاق عند سالب 11.8 مليار دولار، بتراجع أكثر من 18 مليار دولار منذ فبراير 2021.

تأثير الحرب في أوكرانيا

أدى اندلاع الحرب في أوكرانيا، إلى زيادة تأثير ضغوط موجودة مسبقًا على الاقتصاد المصري، فضلًا عن تأثيرها على أسعار السلع الأساسية، ما دفع السلطات إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات السياسية لمواجهة التداعيات.

ومع تزايد الضغوط قبل الحرب، أصدر البنك المركزي المصري في فبراير تعليمات للبنوك بالانتقال إلى خطابات الاعتماد المستندية لتكون الوسيلة الوحيدة لتسهيل الاستيراد، الأمر الذي ساهم في تقليص الواردات بشكل كبير.

وخلال الفترة من فبراير إلى مارس، ضغطت التدفقات الخارجة من السوق المصري، والتي بلغت 20 مليار دولار، على الجنيه المصري وسوق الدين بالعملة المحلية، ومع بداية خروج رؤوس الأموال، تدخل البنك المركزي بشكل مكثف في سوق العملات الأجنبية لتثبيت سعر الصرف مع دعم الاحتياطيات بـ 13 مليار دولار من ودائع العملات الأجنبية قصيرة الأجل من شركاء دول مجلس التعاون الخليجي.

خلال هذا الوقت، استبدلت السلطات أيضًا تخصيص أغسطس 2021 لحقوق السحب الخاصة بعملة قابلة للاستخدام، وبين يناير ومارس، انخفض إجمالي الاحتياطيات الدولية 12.1 مليار دولار إلى 36.9 مليار دولار، وفي 21 مارس، سمح البنك المركزي المصري بتخفيض قيمة الجنيه بنحو 15% ورفع نسب الفائدة 100 نقطة أساس لتصل إلى 9.25%، مع إصدار البنوك المملوكة للدولة شهادات إيداع عالية العائد (18%) لمدة عام، لتقليل السيولة والحد من الضغوط المحتملة على الجنيه.

وأعلنت الحكومة عن حزمة من تدابير الحماية الاجتماعية والأمن الغذائي بقيمة 130 مليار جنيه مصري (1.7% من الناتج المحلي الإجمالي) ، بما في ذلك مخصصات للمستفيدين الجدد في إطار برنامج التحويل النقدي (تكافل وكرامة)، وتم الإعلان عن دعم إضافي للأسر في يوليو للتخفيف من آثار أزمة تكلفة المعيشة، بما في ذلك التوسع بإضافة مليون أسرة في إطار البرنامج الاجتماعي وزيادة مؤقتة في المزايا لحاملي البطاقات التموينية الأكثر فقرًا.

ورغم ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية والقيود المفروضة على الواردات، تباطأت وتيرة التوسع بأقل من المتوقع في الربع الأخير من السنة المالية 2021/2022. فاجأ معدل النمو البالغ 6.6٪ للسنة المالية 2021/2022 الاتجاه الصعودي ، وهو ما يعكس جزئيًا القوة في قطاعي التصنيع والنقل والاتصالات. ومع ذلك، ارتفع معدل التضخم بشكل كبير، حيث سجل 13.2 في المائة في نهاية السنة المالية.

وكان سبب تحسن الحساب الجاري أفضل من المتوقع في السنة المالية 2021/2022 هو انخفاض الواردات غير النفطية وارتفاع رصيد النفط والغاز حيث اتخذت السلطات المصرية خطوات لزيادة صادرات الغاز. كانت نتائج نتائج الدين المالي العام والدين العام كما هو متوقع إلى حد كبير ، مع ارتفاع الاستثمارات والضرائب. أدى اعتماد إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الجديدة ، بمساعدة فنية من إدارة الإحصاءات في صندوق النقد الدولي ، إلى رفع قيمة الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنحو 5٪ ، وتحسين النسب بما في ذلك الدين الحكومي العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ، الذي أنهى السنة المالية عند 88.5٪.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد