بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد الدولي يكشف توقعات معدلات نمو الاقتصاد المصري .. ويعلن موعد صرف دفعات قرض الـ3 مليارات دولار

كشف صندوق النقد الدولي، عن توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة، وأيضاً عن موعد صرف قيمة التمويل المقدم لمصر في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الجديد.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في تقرير صادر اليوم، أن يحقق الاقتصاد المصري معدلات 4% خلال العام المالي الجاري 2023/2022، ثم 5.3% في العام المقبل، وصولا إلى 5.7% في العام المالي التالي له، ثم 5.9% في 2025/2026.

وتوقع الصندوق أن تبلغ إيرادات موازنة مصر العام المالي الجاري نحو 1.6 تريليون جنيه، لتزيد إلى 1.9 تريليون جنيه في العام المالي المقبل وصولا إلى 2.2 تريليون جنيه في العام المالي 2024/2025.

وقال الصندوق إن البرنامج الذي توصل إليه مع مصر، يهدف إلى تعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص عمل.

وبحسب التقرير، فإن البرنامج الذي يمتد لمدة 46 شهرا يسهم في تعزيز استقرار سوق الصرف والحفاظ على استقرار الأسعار من أجل امتصاص الصدمات الخارجية، بما في ذلك التداعيات المستمرة للأزمة الروسية الأوكرانية.

وتوقع صندوق النقد في تقريره، أن يتراجع التضخم الأساسي، إلى 7% بحلول السنة المالية 2024 – 2025 وأن تسجل موازنة الدولة فائضا بنسبة 2.1% من إجمالي الناتج المحلي.

وقال الصندوق إن مصر أظهرت مصر مرونة في مواجهة الصدمة التي أصابت العالم جراء وباء كوفيد -19، مشيرا إلى استقرار سعر الصرف، وتحويلات قوية من الخارج، وانتعاش في السياحة.

كما أشار إلى خطط الحكومة للحماية الاجتماعية والأمن الغذائي من بينها برنامج التحويل النقدي (تكافل وكرامة).

وفيما يتعلق بجدول صرف قرض الـ3 مليارات دولار، قال الصندوق إن الدفعة الأولى تم صرفها في ديسمبر الماضي عقب موافقة المجلس التنفيذي بقيمة تعادل 347 مليون دولار.

أضاف أن باقي مبلغ القرض سيتم صرفه على دفعات متساوية بقيمة 261.13 مليون وحدة سحب خلال شهري مارس وسبتمبر من كل عام وذلك حتى نهاية 2026.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد