بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

توقعات بنك ستاندرد تشارترد لأسعار الفائدة في مصر خلال 2023

توقع بنك ستاندرد تشارترد البريطاني أن يرفع البنك المركزي المصري معدل الفائدة 300 نقطة أساس، أي بنسبة 3% إضافية خلال العام الجاري 2023، ليستكمل بذلك وتيرة الرفع التي بدأها العام الماضي، في محاولات لكبح جماح التضخم المرتفع.

وكان المركزي المصري قد رفع الفائدة 300 نقط أساس، أي 3% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية فى ديسمبر 2022، ليبلغ إجمالي رفع الفائدة خلال العام الماضي 800 نقطة أساس.

وتوقع تقرير للبنك البريطاني، أن يرفع المركزي معدلات الفائدة بالتساوي على مرحلتين، بمقدار 150 نقطة أساس لكل منهما، على أن يكون الرفع الأول في 2 فبراير والرفع الثاني بحلول يونيو 2023.

ويتوقع التقرير أن يبلغ معدل التضخم في البلاد ذروته عند 25%، في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن سجل نسبة 21.3% في ديسمبر على أساس سنوي، متجاوزاً النطاق الذي يستهدفه المركزي المصري عند 7%، بزائد أو ناقص 2%.

ورجح بنك ستاندرد تشارترد أن يبدأ المركزي المصري دورة التيسير النقدية، بمجرد أن يتجه التضخم نحو النطاق المستهدف وذلك بحلول الربع الرابع من 2026.

وأشاد بنك ستاندرد تشارترد بالتسهيل المعتمد مع صندوق النقد الدولى لمصر، واصفًا إياه بـ (الإيجابي)، وسيدفع إلى تهدئة انخفاضات الجنيه، لحين ظهور تدفقات نقدية قوية بالدولار، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وبالتالى الموازنة بين العرض والطلب.

ويترقب السوق المحلي اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم 2 فبراير المقبل، وذلك لتحديد معدل الفائدة للفترة المقبلة.

ويعد الاجتماع المقبل هو أول اجتماعات اللجنة خلال 2023، حيث تعقد 8 اجتماعات خلال العام في 2 فبراير، 30 مارس، 18 مايو، 22 يونيو، 3 أغسطس، 21 سبتمبر، 2 نوفمبر، و21 ديسمبر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد