بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الدولي يتوقع انخفاض التضخم تدريجيًا في العالم خلال 2023

أوضح البنك الدولي أن أسعار الغذاء المحلية لا تزال مرتفعة في مختلف أنحاء العالم، وخلال الفترة (سبتمبر – ديسمبر) 2022، ارتفعت معدلات التضخم في جميع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تقريبًا؛ حيث شهد نحو 94.1% من البلدان منخفضة الدخل، ونحو 92.9% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، ونحو 89% من الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل ارتفاعاً في مستويات التضخم تجاوز 5%.

كما ارتفعت نسبة البلدان مرتفعة الدخل التي شهدت ارتفاعًا في أسعار المواد الغذائية إلى 87.3%. وتقع البلدان الأكثر تضرراً في كل من: أفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأوروبا، وآسيا الوسطى.

كما أوضح البنك الدولي أن التضخم المرتفع في جميع أنحاء العالم دفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية، ومن المتوقع أن يظل مؤشر أسعار المستهلكين مرتفعًا عند 5.2٪ في عام 2023 قبل أن ينخفض إلى 3.2٪ في عام 2024. على الرغم من أنه من المرجح أن ينخفض التضخم تدريجياً خلال عام 2023، إلا أن الضغوط التضخمية الأساسية قد تصبح أكثر استقرارًا، وأوضح البنك أنه في فئة البلدان الأفقر، ارتفع التضخم بوتيرة سريعة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة حصة الغذاء في الإنفاق الاستهلاكي مقارنة بالبلدان الأكثر ثراءً.

كما أفاد البنك أن ارتفاع أسعار الأسمدة أصبح عقبة كبيرة أمام إنتاج الغذاء في البلدان المنخفضة الدخل، وهناك 205 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في 45 بلداً على مستوى العالم.

وأشار البنك الدولي إلى أنه من المتوقع أن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي؛ ليسجل 1.7% في عام 2023، و2.7% في عام 2024؛ نتيجة لارتفاع معدلات التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض الاستثمار، والاضطرابات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا. ومن المتوقع أن تدفع المزيد من الصدمات مثل ارتفاع التضخم، وتشديد السياسة النقدية، وتصاعد التوترات الجيوسياسية الاقتصاد العالمي إلى الركود.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد