بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة قبل اجتماع صندوق النقد الدولي؟

توقعت بنوك استثمار قيام البنك المركزي المصري بعقد اجتماع استثنائي بعد غدٍ الخميس، وذلك قبل الاجتماع المرتقب لصندوق النقد الدولي للتصويت على برنامج تمويل جديد لمصر.

ومن المقرر أن يبحث المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، طلب مصر للحصول على تسهيل ممدد جديد، في اجتماعه المقرر يوم الجمعة المقبل 16 ديسمبر 2022.

وكانت مصر قد توصلت لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصول على برنامج قرض جديد بقيمة 3 مليارات دولار نهاية أكتوبر الماضي، إلا أنه يتعين الحصول على موافقة المجلس التنفيذي كي يبدأ صندوق النقد في صرف القرض.

وفي مذكرة بحثية حديثة، توقع بنك “بي إن بي باريبا” أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماعاً استثنائياً هذا الأسبوع. مشيراً إلى أن صانعي السياسة النقدية في مصر قد يرفعون أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس قبل اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة المقبل.

وأضاف أن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى “التحرك بشكل أكثر حسماً نحو إطار لتعويم العملة” قبل أن يوافق صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الأولى من القرض والبالغة 750 مليون دولار، لكنه حذر من أن أي تخفيض آخر لقيمة العملة “قد يفشل في تحقيق الاستقرار في السوق”.

على جانب آخر تشير توقعات “الأهلي فاروس”، إلى أن البنك المركزي المصري قد يجتمع قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر في 22 ديسمبر، وأن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، ليصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 15.25% و16.25% على التوالي.

وفي ما يتعلق بمستقبل الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، توقع بنك “بي إن بي باريبا”، أن ينخفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بنهاية العام الجاري.

وتتزايد احتمالات عقد اجتماع استثنائي لـ المركزي المصري، خاصة في ظل انطلاق اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي غداً الأربعاء، ومن المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس فقط، لينهي بذلك سلسلة من أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس في دورة التشديد النقدي الأكثر تشددا من نوعها منذ سنوات.

وكان البنك المركزي المصري قد فاجأ الأسواق باجتماعات استثنائية في مارس وأكتوبر من العام الجاري وقبل الموعد المحدد للاجتماعات الرسمية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد