بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات بفائدة 20% بعد اجتماع البنك المركزي القادم؟

يترقب مجتمع المال والأعمال قرار البنك المركزي المصري في اجتماعه يوم الخميس المقبل 22 ديسمبر لحسم مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

وتساءل عدد كبير من المواطنين في الفترة الأخيرة عن إمكانية طرح البنوك شهادات ادخار جديدة بفائدة 20% لتعويض العملاء والمدخرين عن زيادة معدلات التضخم وارتفاع الأسعار.

وتوقع بعض المحللين الاقتصاديين أن يتم طرح شهادات الـ 20% لتحفيز العملاء على الادخار في الجنيه والقضاء على الدولرة والسوق السوداء للعملة.

وقال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، إن البنوك قد تلجأ إلى طرح شهادات لمدة سنة بأسعار فائدة تفوق 20%، وأن المركزي قد يرفع الفائدة مرة أخرى بوتيرة كبيرة (2% أو أعلى) لإنهاء معركة الدولار والجنيه المستمرة منذ عام.

فيما توقع ماجد فهمي، الخبير المصرفي ورئيس بنك التنمية الصناعية سابقاَ، أن يتم إصدار شهادات ادخار بعوائد تصل إلى 20% إذا ما قام البنك المركزي برفع الفائدة 2% في اجتماعه القادم.

يذكر أن بنكي الأهلي ومصر قد طرحا شهادة بفائدة 20% عام 2016 بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف إثر حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماع استثنائي يوم 27 أكتوبر 2022 رفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 13.25٪، للسيطرة على التضخم وضمان استقرار الأسعار.

وتساهم زيادة الفائدة في رفع شهية المستثمرين نحو الاستثمار في الجنيه المصري وتقلل المضاربة على النقد الأجنبي وتساعد في عودة الأموال الساخنة إلى البلاد بعد هروبها وفق تصور خبراء الصندوق.

وبعد موافقة صندوق النقد الدولي على التمويل الممدد لمصر، تشير المؤشرات إلى ضخ البنك المركزي المصري سيولة دولارية كبيرة في الأسواق خلال أيام لطمأنة السوق وتلبية احتياجات المستوردين والمتعاملين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد