بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد 20% بعد قرار المركزي بزيادة سعر الفائدة 3%؟

قرر البنك المركزي المصري رفع معدلات الفائدة بنسبة 3% دفعة واحده في اجتماعه اليوم الخميس، بهدف احتواء الضغوط التضخمية والوصول بمعدلات التضخم إلى المستويات المستهدفة.

وأعلن المركزي المصري في بيان رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس، لتصبح عند 16.25 بالمئة، و17.25 بالمئة، و16.75 بالمئة على الترتيب.

كما رفع البنك سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75 بالمئة.

ومن المقرر أن تعقد لجان الأصول والخصوم “الألكو” بالبنوك المصرية اجتماعات مكثفة خلال الأسبوع المقبل لحسم ملف أسعار فائدة شهادات الادخار والودائع وحسابات التوفير بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالمركزي المصري.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد وبعض منتجات القروض المرتبطة في تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزي تلقائيا، بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم رفع تلك الأسعار بمقدار 3%.

ويوجد في السوق المصرية نحو 29 شهادة متغيرة العائد يصدرها 24 بنك ، بجانب عدد كبير من منتجات القروض متغيرة العائد.

ومن بين تلك الشهادات الشهادة البلاتينية متغيرة العائد أجل 3 سنوات من البنك الأهلي المصري التي ارتفع العائد عليها إلى 16.5% سنويا بدلا من 13.5%، بدورية صرف ربع سنوية.

كما زاد سعر الفائدة في بنك مصر على شهادة القمة متغيرة العائد أجل 3 سنوات إلى 16.5% سنويا بدلا من 13.5%، ويصرف العائد عليها كل 3 شهور.

وفيما يتعلق بإمكانية طرح شهادات ادخار بعائد 20% بعد قرار المركزي الأخير، قالت مصادر مصرفية إن الأمر متروك لتقديرات لجان الأليكو، وأن هذا الأمر غير مستبعد.

وتتيح معظم البنوك العاملة في السوق المحلي شهادات ادخار بعائد ثابت يصل إلى 17.25%.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقع فيه هاني جنينة الخبير الاقتصادي، أن تقوم البنوك بطرح شهادات استثمار جديدة قد تصل إلى 22% لمدة عام مثلما حدث في شهادات الـ18%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد