بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد الدولي يوافق على منح مصر 3 مليارات دولار

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في جلسته اليوم الجمعة، على طلب مصر للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

موافقة الصندوق على القرض، ستتيح لمصر الحصول على تمويلات إضافية بقيمة 5 مليارات دولار من مؤسسات دولية وإقليمية، بالإضافة إلى مليار دولار أخرى من صندوق المرونة والاستدامة، التابع لصندوق النقد الدولي، وسبق أن وافق الصندوق على مستوى الخبراء في 27 أكتوبر الماضي على إقراض مصر.

وكان جهاد أذعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، توقع في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي عربية، أن يوافق مجلس إدارة الصندوق على تقديم قرض لمصر.

وقال أذعور، إن الصدمات الخارجية تطلبت وجود إجراءات لحماية الاقتصاد منه تغيير بيئة السياسة النقدية لتكون أكثر مرونة مع ضرورة مواصلة العمل على توسيع شبكات الحماية الاجتماعية في مصر.

وكان محمد معيط وزير المالية قال الأسبوع الماضي، إنه يأمل حصول مصر على أول شريحة من صندوق النقد الدولي بقيمة 750 مليون دولار خلال الشهر الجاري عقب موافقة صندوق النقد الدولي.

فيما قال أحد كجوك نائب وزير المالية في تصريحات صحفية سابقة، إن مصر ستحصل على 1.6 مليار دولار من شركاء التنمية قبل نهاية شهر يونيو القادم ضمن حزمة التمويلات المبرمة مع الصندوق.

وحدد كجوك هذه التمويلات من 3 مؤسسات تمويل دولية وهي 1 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ، و400 مليون دولار من البنك الآسيوي للبنية التحتية وأكثر من 200 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي مؤكدًا أن باقي الحزمة التمويلية ستأتي من طرح سندات وصكوك في الأسواق الدولية.

اقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي: صرف دفعة فورية بقيمة 347 مليون دولار لمصر ضمن قرض الـ3 مليارات

صندوق النقد الدولي: الاتفاق الجديد مع مصر يتضمن التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد