بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

اجتماعات مكثفة بالبنوك لبحث رفع الفائدة

تبدأ البنوك العاملة بالسوق المحلي اجتماعات مكثفة بدءاً من اليوم الأحد لبحث رفع أسعار الفائدة على شهاداتها وودائعها، وذلك بعد قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بنسبة 3%.

وقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% الخميس الماضي، لتسجل 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض بهدف كبح جماح التضخم.

وتدرس لجان الأصول والخصوم بالبنوك إمكانية رفع الفائدة على الأوعية المختلفة في ظل زيادة الفائدة بنسبة كبيرة من قبل البنك المركزي.

وأعلى عائد على الشهادات لا يزال عند مستوى 17.25%، ويعتبر الوعاء الأفضل للمستثمرين من القطاع العائلي، فيما تشير التوقعات إلى إمكانية طرح شهادة ادخار بفائدة مرتفع قد تصل إلى 20%.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد وبعض منتجات القروض المرتبطة في تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزي تلقائيا، بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي رفع تلك الأسعار بمقدار 3%.

ويوجد في السوق المصرية نحو 29 شهادة متغيرة العائد يصدرها 24 بنك ، بجانب عدد كبير من منتجات القروض متغيرة العائد.

ومن بين تلك الشهادات الشهادة البلاتينية متغيرة العائد أجل 3 سنوات من البنك الأهلي المصري التي ارتفع العائد عليها إلى 16.5% سنويا بدلا من 13.5%، بدورية صرف ربع سنوية.

كما زاد سعر الفائدة في بنك مصر على شهادة القمة متغيرة العائد أجل 3 سنوات إلى 16.5% سنويا بدلا من 13.5%، ويصرف العائد عليها كل 3 شهور.

وتتيح معظم البنوك العاملة في السوق المحلي شهادات ادخار بعائد ثابت يصل إلى 17.25%.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقع فيه هاني جنينة الخبير الاقتصادي، أن تقوم البنوك بطرح شهادات استثمار جديدة قد تصل إلى 22% لمدة عام مثلما حدث في شهادات الـ18%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد