بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

في حوار خاص مع«بنوك 24»..

أيمن محمد: البنية الرقمية القوية بالمصرف المتحد ساهمت في امتداد تمويلاته العقارية من الدلتا إلى الصعيد

 رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد:
– 80% نمواً تراكمياً بمحفظة التمويلات العقارية بالمصرف المتحد خلال 4 سنوات
– المصرف المتحد يستهدف الوصول بمحفظة التمويل العقاري إلى 3 مليار جنيه بنهاية 2023
– التمويل العقاري بمصر شهد طفرة ملحوظة .. وصندق الإسكان الاجتماعي صاحب الدور الأكبر
– المصرف المتحد نجح في التقدم 5 مراكز على مستوى البنوك الأكثر تمويلاً للإسكان الاجتماعي ليصبح ضمن أكبر 8 بنوك
– شريحة محدودي الدخل تستحوذ على النصيب الأكبر من محفظة التمويلات العقارية بالمصرف المتحد بقيمة تتجاوز 1.5 مليار جنيه
– 400مليون جنيه تمويلات المصرف المتحد بمبادرة الـ 3% لصالح 550عميلاً
– البنية الرقمية القوية بالبنك ساعدتنا في الوصول لكافة محافظات الجمهورية
– تم الانتهاء من تمويل وحدات كومبوند “الإسراء” بالكامل وفقاً لمبادرة 3% بإجمالي تمويلات 60 مليون جنيه
– المصرف المتحد يستهدف إطلاق منتح “الإجارة” مطلع العام المقبل 2023
– المصرف المتحد مستعد للعمل مع أي مطور عقاري بشرط الجدية وصحة الأوراق

كتبت:آية مجدي 
باستراتيجية طموحة، وقيادة داعمة، وفريق عمل متميز ومدرَّب على أعلى مستوى، تمكّن قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، بقيادة أيمن محمد، من تحقيق طفرة ملحوظة في معدلات النمو على مدار الـ 4 سنوات الماضية، وتحديدًا منذ 2018 وحتى 2022، حيث شهدت محفظة التمويلات العقارية بالبنك نمواً تراكمياً يصل إلى نحو 80%، ليقفز إجمالي التمويلات الخاصة بنشاط التمويل العقاري من 250 مليون جنيه لصالح 2000 عميل، إلى نحو 2.210 مليار جنيه استفاد منها ما يزيد على 13250 عميل.
وأوضح أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد في حوار مع بوابة (بنوك 24) أنه بفضل هذه المؤشرات نجح المصرف المتحد في التقدم 5 مراكز على مستوى البنوك الأكثر تمويلاً للإسكان الاجتماعي ليصبح ضمن أكبر 8 بنوك ممولة لهذا النشاط الحيوي بعدما كان البنك في المركز الثاني عشر عام 2018 .
وأشار أيمن محمد، إلى أن البنك يستهدف مزيدًا من التوسع في التمويلات العقارية بمختلف محافظات الجمهورية خلال العام المقبل 2023، حيث يستهدف البنك أن يتجاوز إجمالي محفظة التمويل العقاري لديه 3 مليار جنيه بنهاية 2023، كما يستهدف تمويل نحو 2000 عميل جدد، وذلك بعد نجاحه في الوصول بإجمالي التمويلات خلال العام الحالي إلى 2.210 مليار جنيه مقابل نحو 1.3 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2021 بزيادة بقيمة 910 مليون جنيه خلال العام الحالي، وبمعدل نمو 70%، وبزيادة 210 مليون جنيه عند مستهدفات 2022، وإلى نص الحوار …..
• في البداية .. ما رؤيتكم لنشاط التمويل العقاري في مصر في الوقت الراهن؟
نشاط التمويل العقاري بمصر شهد طفرة ملحوظة خلال السنوات القليلة الأخيرة لاسيما بعد توافر عدد كبير من الوحدات من قِبل الحكومة يكفي نسبة كبيرة من المواطنين، فقد حجز بالإعلان الأخير لصندوق الإسكان الاجتماعي ما يقرب ربع مليون مواطن منهم نحو 210 آلاف مواطن في أكتوبر فقط، هذا بخلاف المناطق الأخرى، ومن المقرر تسليم تلك الوحدات بعد 3 سنوات.
ويعد صندوق الإسكان الاجتماعي صاحب الدور الأكبر فى الطفرة الكبيرة فى مجال التمويل العقاري، فاليوم بلغ عدد الوحدات التي أنجزها الصندوق ما يقرب من 800 ألف وحدة منذ عام 2014 وحتى اليوم، وبإضافة الإعلان الأخير سيصل عدد الوحدات إلى مليون وحدة، وذلك وفقاً لرؤية رئيس الجمهورية في توفير سكن لكل مواطن.
• من واقع خبرتكم الكبيرة .. هل مازالت هناك تحديات تواجه نشاط التمويل العقاري في مصر؟
مما لاشك فيه مازالت هناك بعض العقبات التي تواجه نشاط التمويل العقاري بمصر، وعلى رأسها الوحدات غير المسجلة أو الأوراق غير القانونية لاسيما داخل المدن، لكن المجتمعات العمرانية الجديدة لا تعاني من تلك التحديات، حيث يتم التعامل مع أجهزة المدن، وبالتالى هناك محاضر تخصيص وإنشاءات سليمة ولا توجد مخالفات، وحصة الأرض مُسددة بالكامل، لذا يتم التعامل عليها بسهولة، فقد أصبح معظم المدن اليوم لديها ظهير صحراوي، حيث تمكنت الدولة من بناء مدن جديدة على أعلى مستوى بمعظم محافظات الجمهورية وخاصة على مستوى محافظات صعيد مصر، ومتوفر بها كافة أنواع الخدمات من جامعات ومراكز خدمية ومولات وكومبوند وجامعات حكومية.
• على مدار 4 سنوات وأنتم تشغلون رئاسة قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد .. هل لك أن تُطلعنا على أبرز ما حققه مصرفكم من نمو وتطور بهذا القطاع؟
منذ أن شرفت بتولي مهام رئاسة قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد عكفنا على وضع استراتيجية هدفها الأساسي هو الارتقاء بأداء البنك في هذا القطاع الحيوي، وهو ما أكد عليه الأستاذ أشرف القاضي رئيس مجلس الإدارة، والذي وفّر لنا كافة سبل الدعم منذ اليوم الأول.
وبالفعل شهدت محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد نمواً تراكمياً يصل إلى نحو 80% على مدار الـ 4 سنوات الماضية بداية من عام 2018 وحتى 2022، ليقفز إجمالي التمويلات الخاصة بنشاط التمويل العقاري من 250 مليون جنيه،  يستفيد منها  2000 عميل إلى نحو 2.210مليار جنيه استفاد منها ما يتجاوز الـ 13250 عميل.
وبفضل هذه المؤشرات نجح المصرف المتحد في التقدم 5 مراكز على مستوى البنوك الأكثر تمويلاً للإسكان الاجتماعي ليصبح ضمن أكبر 8 بنوك ممولة لهذا النشاط الحيوي بعدما كان البنك في المركز الثاني عشر عام 2018 .
• كم تبلغ الحصة السوقية للمصرف المتحد بنشاط التمويل العقاري؟
وفقًا للصندوق والمعلن عنه من أرقام، تقدر الحصة السوقية لنا بحوالي 3.2% وذلك على مستوى إسكان محدودي الدخل، وهي حصة جيدة كبنك غير متخصص في التمويل العقاري، وسبقنا بنوكًا لها عراقة في التمويل العقاري.
• وماذا عن إجمالي التمويلات العقارية التى ضخها المصرف المتحد خلال العام الجاري 2022؟
ارتفع إجمالي التمويلات العقارية التي ضخها المصرف المتحد لتصل إلى ما يقرب من 2.210 مليار جنيه، مقابل نحو 1.3 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2021 بزيادة بقيمة 910 مليون جنيه خلال العام الحالي، وبمعدل نمو نحو 70%، وبزيادة 210 مليون جنيه عند مستهدفات 2022.
• وما حجم تمويلات مصرفكم فيما يخص مبادرة البنك المركزي المصري بعائد 3%؟
بلغ إجمالي تمويلات البنك تحت مظلة مبادرة البنك المركزي المصري بعائد 3% ما يتجاوز 400 مليون جنيه بعدد مستفيدين550 عميلاً.
• هل لك أن تطلعنا على محفظة التمويلات العقارية حسب الشرائح بالمصرف المتحد؟
تستحوذ شريحة محدودي الدخل والإسكان الاجتماعي على النصيب الأكبر من المحفظة بتمويلات تتجاوز 1.5 مليار جنيه، وفيما يخص محفظة التمويل العقاري لشريحة متوسطي الدخل فقد سجلت نحو 700 مليون جنيه جزء منها يخص صندوق الإسكان الاجتماعي وفقاً لما ورد للبنك من الصندوق، علماً بأن المصرف المتحد من أوائل البنوك التي دخلت في تمويل إسكان متوسطي الدخل وحققنا إنجازًا بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة .
وبخلاف المبادرات يتيح المصرف المتحد منتج الأفراد، وهو من المنتجات المميزة جدًا، حيث يتيح تمويل وحدات سكنية وإدارية ومحلات تجارية خارج المبادرة بسعر العائد العادي. ويبلغ رصيد المحفظة القائم للأفراد حاليًا ما يتجاوز الـ 10 ملايين جنيه.
• وما الذي ساعد على تحقيق تلك الطفرة في حجم التمويلات العقارية بمصرفكم؟
في البداية عكفنا على وضع استراتيجية طموحة تستهدف بالأساس العمل في كافة محافظات الجمهورية من الفيوم وحتى الأقصر، وكان التركيز الأكبر على محافظات الصعيد في إطار توجيهات رئيس الجمهورية ومبادرات البنك المركزي المصري لتمويل وحدات سكنية لمحدودي الدخل، وساعدنا في تحقيقها وجود قيادة داعمة وعمالة مدربة والسمعة الطيبة للمصرف المتحد في السوق، وسرعة إنجاز الأعمال ووجود مطورين عقاريين جادين، بالإضافة إلى الملفات الواردة من الصندوق والسياسة المتبعة في البنك للحفاظ على العميل.
كما اعتمد المصرف المتحد سياسة ائتمانية تهدف إلى التعامل مع جميع فئات المجتمع دون التركيز على شريحة بعينها ولا يوجد استثناء لشريحة دون أخرى بداية من محدودي الدخل حتى الشرائح الأعلى، لاسيما في ظل الصلاحيات الكبيرة وتوجيهات رئيس مجلس إدارة المصرف الدائمة بعدم رفض أي عميل يستحق وحدة سكنية، بل إتاحة مزايا إضافية وتيسيرات لتمويل بعض الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي سياسة ائتمانية متوافقة مع مستهدفات الدولة بشكل عام، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بشكل خاص.
وجدير بالذكر أنه أثناء جائحة كورونا كان المصرف المتحد أفضل البنوك من حيث التمويلات وفقاً لشهادة الصندوق، فقد حرصنا على مساعدة العميل في إنجاز الإجراءات الخاصة بالتمويل.
كما ساهمت الخدمات الرقمية بشكل كبير في زيادة محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد، حيث تمكن البنك من التعامل مع العملاء بمختلف المحافظات.
وأود أن أشير إلى أن البنك يتيح لعملاء التمويل العقاري جميع الخدمات المصرفية من بطاقات وشهادات وودائع وتحويل المرتبات وغيرها، كما يتيح البنك تسديد الأقساط الشهرية للوحدات عن طريق ماكينات الـ ATM الخاصة بالبنك والمنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، أو من خلال التحويل من حساب بأي بنك آخر.
ويتميز المصرف المتحد بتوافر شبكة قوية من البنية التحتية الإلكترونية الرقمية التى تساعده في تغطية كافة محافظات الجمهورية خاصة المحافظات التى لا يوجد بها فروع للبنك، وهو ما حدث في كلٍ من الأقصر وأسوان ومحافظة البحر الأحمر.
• بعد كل ما حققتموه من نجاح وتميّز خلال العام الحالي .. نود إلقاء الضوء على أبرز مستهدفات قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد للعام المقبل 2023؟
المصرف المتحد يتبنى استراتيجية طموحة لتحقيق مزيد من النمو بقطاع التمويل العقاري، فمن المستهدف أن يتجاوز إجمالي محفظة التمويل العقاري بالبنك 3 مليار جنيه بنهاية 2023،بزيادة مستهدفة 700 مليون جنيه لصالح نحو 2000 عميل، ونستهدف أيضًا مواصلة التركيز على التمويلات في إطار مبادرات البنك المركزي بعد التعديلات التى من المنتظر أن يُقرها البنك المركزي المصري الخاصة برفع الحد الأقصى للدخل الشهري للعميل من 10 آلاف جنيه إلى 14 ألف جنيه، والمتزوج من 14 ألف جنيه إلى 18 ألف جنيه، كما تم رفع سعر الوحدة إلى 1.7 مليون جنيه لمبادرة 3%، وهو ما أقره مجلس الوزراء نظرًا لحدوث زيادة في المرتبات خلال 2022 استجابة من الدولة لتعديل حدود المبادرة .
• هل تستهدفون إطلاق منتجات جديدة بقطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد؟
نستهدف إطلاق عدد من برامج “الإجارة المنتهية بالتملك”، ومن المقرر البدء بها مطلع العام المقبل 2023، وهي أحد برامج التمويل الإسلامي، والتى تم طرحها بناءً على طلب شريحة كبيرة من العملاء الذين يريدون الحصول على تمويل إسلامي.
• وما آخر المستجدات الخاصة بكومبوند “الإسراء” بالمقطم الذي تم طرحه من قِبل مصرفكم؟
تم الانتهاء من كومبوند “الإسراء” بالكامل والذي تم طرحه من قِبل البنك منذ إطلاق مبادرة التمويل العقاري 3%، وذلك نظرًا لتطور المنطقة وما شهدته منطقة الهضبة الوسطى من تحديث، وتتوافر جميع الخدمات الأساسية بالكومبوند من مياه وكهرباء وخطوط تليفونات، ويجري حاليًا الانتهاء من تركيب خطوط الغاز الطبيعي.
ويشمل كمبوند الإسراء 82 وحدة سكنية وجراجاً وتم الانتهاء منهم بالكامل لصالح شريحة متوسطي الدخل، بإجمالي تمويلات بنحو 60 مليون جنيه.
• هل لك أن تطلعنا على آخر التطورات الخاصة بتمويل الوحدات السكنية للموظفين بالعاصمة الإدارية بمنطقة حدائق العاصمة الذي يشارك به المصرف المتحد؟
جارٍ حاليًا العمل تجهيز الوحدات والملفات الخاصة بالعاملين بالعاصمة الإدارية كى يتم إرسالها إلى البنوك المشاركة بالمشروع ومن بينهم المصرف المتحد، ويتجاوز عدد الموظفين المقرر تمويلهم 3000 موظف، والملفات موزعة على كافة البنوك المشاركة.
ويتميز مشروع تمويل الوحدات السكنية للموظفين بالعاصمة الإدارية بمنطقة حدائق العاصمة، بتحمّل الدولة دفع قسط الوحدة السكنية للموظف لمدة 7 سنوات.
• وماذا عن شراكات المصرف المتحد مع المطورين العقاريين؟
لدينا عدد من الوحدات بالمشاركة مع بعض المطورين العقاريين بمناطق الجيزة والهرم والسادس من أكتوبر وزايد، أوود أن أؤكد على أن المصرف المتحد على أتم الاستعداد للعمل مع أى مطور عقاري بشرط الجدية وصحة الأوراق.
كما وقّع البنك برتوكولاً مع شركة “سيتى إيدج” لتمويل وحدات العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 500 مليون جنيه، وسيتم التفعيل فور الانتهاء من تجهيز الوحدات .
كذلك تم الانتهاء من تمويل عدد من الوحدات المتوافقة مع مبادرة التمويل العقاري 8% بمشروع “جاليريا مون فالى مول” بالتجمع الخامس.
وفي مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية تم تمويل وحدات مع مطور عقاري، فالمصرف المتحد يسعى وراء أي مطور جاد وأوراقه سليمة بجميع محافظات مصر.
• وماذا عن نسب التعثر بالمحفظة؟
نسب التعثر بالمحفظة ضعيفة للغالية ولا تتجاوز 1%، وذاك نظرًا للمتابعة، لاسيما وأن المصرف المتحد لديه إدارة متخصصة في التحصيلات، كما أن وثاثق التأمين تغطى التكلفة فى حال وفاة العميل لا قدر الله.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد