بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

للمرة الأولى في تاريخه .. احتياطيات النقد الأجنبي بالبنك المركزي العراقي تقترب من 90 مليار دولار

كشف إحسان الياسري مستشار البنك المركزي العراقي أن الاحتياطي النقدي الأجنبي في البنك المركزي بلغ نحو 90 مليار دولار مما سيدعم الموازنة العامة للبلاد في العام المقبل لتنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى.

ونجح العراق في استثمار أسعار النفط عالمياً وتحديد سعر صرف الدولار لبناء خزين نقدي كبير يتوقع أن يصل إلى 100 مليار دولار بنهاية العام الحالي وهي أرقام غير مسبوقة في تاريح البنك المركزي العراقي.

وقال الياسري إن الاحتياطيات النقدية للبنك المركزي العراقي بلغت الآن 89 ملياراً و900 مليون دولار وهي تكفى لتمويل عمليات الاستيراد لفترة 22 شهراً وهذا الأمر إيجابي للعراق ويجعله يعيش فترة ارتياح”.

وذكر أن الأرقام الكبيرة في الاحتياطي النقدي الأجنبي للبنك المركزي العراقي التي وصل إليها “هي المرة الأولى في تاريخ البنك المركزي العراقي على الإطلاق”.

واستبعد المسئول العراقي أن يتجه البنك المركزي إلى “تغيير سعر صرف الدولار الأمريكي الحالي في العراق بعد أن شهد سعر الصرف استقراراً ولا يمكن إجراء أي تلاعب بالاستقرار وأن الموازنة العامة للعام 2023 ستعد على أساس سعر الصرف الحالي”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد