بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

موازنة تركيا تسجل أكبر عجز منذ يناير 2022 .. والليرة عند أدنى مستوى على الإطلاق

كشفت بيانات وزارة الخزانة التركية، اليوم الاثنين، عن تحول الفائض في الموازنة خلال أغسطس الماضي إلى عجز كبير في سبتمبر، هو الأكبر منذ يناير 2022.

ووفقًا لبيانات الموازنة التركية التي أعلنتها وزارة الخزانة اليوم فقد بلغ عجز الموازنة 87.63 مليار دولار مقابل فائض بقيمة 3.59 مليار دولار في أغسطس الماضي.

ويعد العجز الحالي هو الأكبر من يناير 2022 حينما سجلت الموازنة عجزًا خلال ديسمبر 2021 بقيمة 145.7 مليار دولار، وذلك مقابل فائض بقيمة 32 مليار دولار خلال نوفمبر 2021.

وتأثرت الليرة التركية بهذه البيانات السلبية لتسجل قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق 18.6008 ليرة دولار في ظل ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها في ربع قرن جنبًا إلى جنب مع إصرار المسئولين على المضي قدمًا في خفض الفائدة.

ويرى المسئولون في تركيا أن سياسة خفض الفائدة وعلى رأسهم أردوغان أنها ستساعد على خفض التضخم الأشهر المقبلة، فيما يتوقع الاقتصاديون ارتفاع التضخم وتهاوي الليرة في العام المقبل.

وكان بنك جي بي مورجان قد حذر من أن التضخم في تركيا سيظل عند مستويات بالغة الارتفاع حتى تصبح السياسات النقدية تقليدية، في إشارة إلى أن المركزي التركي عليه أن يسير على نهج البنوك المركزية الأخرى ويقوم بزيادة أسعار الفائدة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد