بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما هي أنواع البطاقات المصرفية الموجودة في البنوك؟

تعمل البنوك على زيادة استخدام المواطنين للبطاقات الائتمانية وتقليل تداول الكاش والاعتماد على المدفوعات الإلكترونية، وذلك دعماً لخطط الدولة والبنك المركزي للتحول الرقمي، وهو ما ظهر في ارتفاع معدلات إصدار البنوك للبطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة.

وتُعد البطاقات البنكية سواء بطاقات ائتمان، أو بطاقات خصم مباشر، أو بطاقات مدفوعة مقدمًا، وسيلة من وسائل الدفع التي تتيح للعملاء شراء احتياجاتهم اليومية بسهولة.

وتستعرض بوابة (بنوك 24) أنواع البطاقات الائتمانية التي تصدرها البنوك للعملاء.

1- البطاقات المدفوعة مقدمًا Prepaid card:

تعتبر البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدمًا من أسهل أنواع البطاقات التي تصدرها البنوك للعملاء، حيث لا يتطلب إصدارها فتح حساب بالبنك، ويمكن الحصول عليها بصورة بطاقة الرقم القومي من أى فرع بنك.

ويتم شحن البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدمًا بالأموال من خلال ماكينات ATM أو من داخل البنك واستخدامها في الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS وعمليات الشراء Online.

2- بطاقات الخصم المباشر Debit card:

هي بطاقة ائتمانية تصدرها البنوك بشرط أن تكون مرتبطة بحساب بنكي سواء توفير أو جاري، ويتم من خلال الرصيد المتاح في الحساب سداد المدفوعات الالكترونية أو سحب الأموال من ماكينات ATM وخصم هذه الأموال من رصيد الحساب مباشرة.

وتستخدم بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.

3- البطاقات الائتمانية Credit card:

هي بطاقات ائتمانية لها حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات، إما تحويل مرتب أو بضمان وديعة أو شهادات استثمار لدى البنك المُصدر للبطاقة.

وتُصدر البنوك مجموعة من الـ Credit card يتم تحديد نوعها بناءً على الرصيد المتاح بها، مثل البطاقات الكلاسيك، والذهبية، والبلاتينية، ويتم استخدامها للشراء سواء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع Online.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد