بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي يعتمد مؤشر جديد لتسعير الودائع بالدولار بديلا عن الليبور

قرر البنك المركزي المصري اعتماد مؤشر جديد، لتحديد سعر الفائدة على الودائع الدولارية في البنوك، لتتوافق مع أسعار الفائدة العالمية بحسب عاملون في البنوك.

ومن المقرر أن يعتمد المركزي على مؤشر SOFR الأمريكي، بدلا من الليبور السائد بين البنوك، ويمكن المؤشر الجديد من حساب الفائدة على الودائع بالدولار على أساس ليلة واحدة أو شهر أو 3 شهور أو 6 شهور أو سنة.

وسيتيح المؤشر الجديد مزيد من المرونة مع الأسعار الحقيقية للفائدة، بحيث يكون متناسق مع منحنى العائد على الدولار الأمريكي.

ويضع المؤشر حد أقصى للبنوك 1% فوق سعر المؤشر الأمريكي، أي يجوز لكل بنك حسب ما يرى النزول بالسعر مع عدم تجاوز حد سقف الفائدة.

ومن المقرر أن تتوقف جميع البنوك المصرية عن تسعير منتجاتها بآلية الليبور نهاية يونيو القادم 2023.

وأكد طارق متولي، الخبير المصرفي، أن اعتماد البنك المركزي مؤشر جديد لسعر الفائدة على الودائع والائتمان بالدولار بديلا عن الليبور، يأتي عقب توجه البنوك المركزية حول العالم بإلغاء التعامل به، لعدة أسباب منها تلاعب البنوك المشكلة للجنة تحديد سعر الليبور لصالح مراكزها المالية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد