"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5.5% هذا العام

توقع البنك الدولي أن تنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5.5% هذا العام، وهو أسرع معدل نمو منذ عام 2016.

وأشار البنك في أحدث تقرير يصدره عن المستجدات الاقتصادية للمنطقة الأربعاء 5 أكتوبر أن نمو اقتصادات المنطقة سينخفض في 2023 إلى 3.5%.

وقال التقرير إن هذا النمو غير متساوٍ في جميع أنحاء المنطقة، إذ أن البلدان التي لا تزال تسعى جاهدة للتغلب على الآثار لجائحة كورونا، تواجه صدمات جديدة جراء ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة عالميًا فضلًا عن التباطؤ في اقتصادات الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو.

وخلص التقرير إلى أن البلدان المصدرة للنفط في المنطقة تستفيد من ارتفاع أسعار النفط والغاز، بينما تواجه بلدانها المستوردة للنفط ظروفًا معاكسة.

وقال إن البلدان المستوردة تعاني ضغوطًا ومخاطر متزايدة نتيجة لارتفاع فواتير الواردات لاسيما واردات الغذاء والطاقة وتقلص الحيز المتاح للإنفاق في ماليتها العامة، نظرًا لإنفاقها على دعم الأسعار للتخفيف من معاناة شعوبها من هذا الارتفاع.

وقال فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن جميع بلدان المنطقة سيتعين عليها إجراء تعديلات للتعامل مع الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية والواردات الأخرى وخاصة إذا كان هذا الارتفاع سببًا في زيادة معدلات الاقتراض الحكومي أو تخفيض قيمة العملة.

ويتوقع البنك الدولي أن يشهد النمو ببلدان المنطقة تباينًا في مساراته، فـ دول مجلس التعاون الخليجي تسير على المسار الصحيح لتحقيق نمو قدره 6.9% في عام 2022، مدعومًا بارتفاع إيرادات الهيدروكربونات، إلا أنه يتوقع حدوث تباطؤ في النشاط الاقتصادي في 2023 إلى 3.7%، مع تراجع متوقع في أسعار الهيدروكربونات.

ومن المتوقع أن تشهد البلدان النامية المصدرة للنفط اتجاهات مماثلة لتلك السائدة بدول الخليج ولكن عند مستويات أدنى، مع توقعات أن يشهد عام 2022 ارتفاعًا في معدلات النمو إلى 4.1% بقيادة العراق قبل أن يتراجع إلى 2.7% في 2023.

وبحسب البنك الدولي فإن البلدان النامية المستوردة للنفط يتوقع أن تنمو 4.5% هذا العام و4.3% في 2023.

وقال البنك إن تباطؤ النمو في أوروبا يمثل خطرًا كبيرًا على هذه البلدان، إذ تعتمد هذه المجموعة بشكل كبير على التجارة مع منطقة اليورو، لا سيما البلدان المستوردة للنفط في شمال أفريقيا والأقرب جغرافيًا إلى أوروبا وهي تونس والمغرب ومصر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد