بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

5 نصائح هامة لاستخدام ماكينة الـ ATM بأمان

تعتبر ماكينات الصراف الآلي الـ ATM من أهم الوسائل المستخدمة من قبل عملاء البنوك للقيام بعدد كبير من المعاملات المالية بدءً من عمليات السحب والإيداع النقدي وحتى التحويلات وسداد الفواتير المختلفة.

وتعد أجهزة الصراف الآلي آمنة للاستخدام بشكل عام، لكن، كما هو الحال في معظم الأمور المالية، يبحث المجرمون عن طرق جديدة للاحتيال على الضحايا المطمئنين، وفيما يلي عدد من الأمور التي يمكنك القيام بها لضمان عدم وقوعك ضحية لمثل هذه المخططات الاحتيالية:

1- البطاقة:

من القواعد الأساسية المفيدة هو التعامل مع بطاقتك كما تتعامل مع النقود. لا تقرضها أبدًا لأي شخص، وقم دائمًا بإعادتها إلى محفظتك بعد الاستخدام؛ لا تتركها ملقاة بلا مبالاة أو رقابة.

2- رقم المرور الشخصي:

احفظ رقم المرور الشخصي الخاص بك ولا تكتبه في الجزء الخلفي من بطاقتك، واحرص على عدم استخدام أرقام سهلة التخمين مثل تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك ولا تشارك رقم المرور الشخصي أبدًا مع أي شخص، في حالة حدوث عملية احتيال، سيكون من الصعب تعقب الجاني (الجناة) إذا كنت قد شاركت رقم المرور الشخصي الخاص بك مع شخص آخر.. بشكل أساسي، احرص على حماية رقم المرور الشخصي الخاص بك مثلما تحمي كلمة المرور لحساباتك عبر الإنترنت.. إذا كان هناك طابور خلفك أثناء استخدام ماكينة الصراف الآلي، فاستخدم جسمك و / أو يدك لتغطية لوحة المفاتيح أثناء قيامك بإدخال رقم التعريف الشخصي.

3- أجهزة الصراف الآلي:

اختر أجهزة الصراف الآلي المثبتة في المناطق المرئية والمضاءة جيدًا، خاصة في الليل. تجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي في المناطق المعزولة. إذا لاحظت شيئًا غريبًا أو غير مألوف بشأن ماكينة صراف آلي معينة، فابحث عن جهاز آخر لاستخدامه وأبلغ البنك بهذا الأمر الغريب. إذا لاحظت ذلك بعد أن تكون قد شرعت في معاملتك بالفعل، فما عليك سوى إلغاء المعاملة والبحث عن جهاز آخر.

4- البيئة المحيطة:

عند استخدام جهاز الصراف الآلي، انتبه لما يحيط بك. إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي، فتأكد من أن غلق أبواب سيارتك ونوافذها مقفلة، باستثناء النافذة التي تجري من خلالها المعاملة. إذا اضطررت إلى الخروج من سيارتك لاستخدام جهاز الصراف الآلي، فتأكد من إغلاق أبواب سيارتك بشكل صحيح قبل مغادرتها، واحتفظ بمفاتيحك في متناول يدك عند عودتك. لا تقبل “المساعدة” من أشخاص غرباء يتجولون حول أجهزة الصراف الآلي. إذا احتجز الجهاز بطاقتك، فاتصل بالبنك عبر القنوات الرسمية على الفور.

5- نصائح الاستخدام

كن سريعًا عند استخدامك أجهزة الصراف الآلي. اعرف بالضبط ما تريد القيام به قبل أن يحين دورك. اجعل بطاقتك في متناول يدك حتى لا تضطر إلى الوقوف في مكان قريب للبحث عنها في حقيبتك أو جيبك. ولا تنسَ استرجاع البطاقة مع إيصالك وأي متعلقات شخصية أخرى بعد إتمام معاملتك. ليست هناك حاجة لعد أموالك في أجهزة الصراف الآلي. إذا كان هناك بالفعل أي تناقضات عند العد لاحقًا، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه. لا يمكنك المجادلة مع الجهاز.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد