بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

كيف تحافظ على أمان بطاقتك الائتمانية وبطاقة الخصم المباشر ضد الاحتيال الإلكتروني؟

وجّه بنك الإمارات دبي الوطني – مصر عدة نصائح للعملاء للحفاظ على أمان البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر ضد الاحتيال الإلكتروني.

ودعا البنك العملاء إلى عدم مشاركة بياناتهم البنكية مع أي شخص أو جهة، والحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المعروفة، وضرورة التأكّد من أن المصدر موثوق قبل فتح الرابط أو البريد الإلكتروني.

وقال البنك إن الاحتيال عبر الإنترنت يتم من خلالها الاتصال بالعميل عبر البريد الإلكتروني من شخص يدّعي بأنه مؤسسة شرعية لإقناع العميل بتقديم معلومات حساسة مثل بيانات التعريف الشخصية، وتفاصيل الحسابات وبطاقات الائتمان، وكلمات المرور.

ويتمّ استخدام رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية الوهمية للحصول على هذه المعلومات الشخصية التي يتم استخدامها فيما بعد للوصول إلى الحسابات المهمة، ويمكن أن تؤدي إلى سرقة الهوية وخسارة أموالك.

وتتم سرقة معلومات البطاقة الائتمانية عبر استخدام أجهزة معينة لجمع البيانات بشكل غير قانوني عبر الشريحة المغناطيسية الموجودة على بطاقة الائتمان أو الخصم أو بطاقة الصراف الآلي، حيث يتم تثبيت هذه الأدوات في أجهزة الصرّاف الآلي أو نقاط البيع، ليتمّ نسخ المعلومات إلى الشريحة المغناطيسية لبطاقة أخرى، يتمّ استخدامها للشراء أو السحب النقدي باسم صاحب البطاقة الأصلية.

لذا يجب على العملاء التحقّق من عدم جود أي خلل في أجهزة الصرّاف الآلي أو نقاط البيع، أو أي إضافة مريبة أو غريبة على الجهاز.

كما يمكن سرقة بيانات البطاقات الائتمانية عبر الشراء عبر الإنترنت، حيث يحتاج المحتال إلى معلومات البطاقة، ومع تخزين كمية كبيرة من معلومات البطاقة ونقلها عبر الإنترنت، أصبح من السهل على المحتالين الوصول إلى هذه المعلومات، لذا يجب استخدام البطاقات الائتمانية في الشراء على مواقع إلكترونية موثوقة والابتعاد عن المواقع المزيفة.

وللحفظ على بطاقتك الائتمانية ضد الاحتيال أثناء استخدام ماكينات الصراف الآلي اتبع الخطوات التالية:

– لا تفصح عن رمز التعريف الشخصي لأي شخص.
– لا تكتب رمز التعريف الشخصي أو كلمة المرور على بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان. احفظ رمز التعريف الشخصي وكلمة المرور في ذاكرتك.
– لا تستخدم جهاز الصراف الآلي الذي تكون فيه الشاشة خالية من أية تعليمات.
– لا تستخدم القوة في ادخال البطاقة في المكان المخصص لها.
– قف بالقرب من جهاز الصراف الآلي واستخدم جسمك ويدك كغطاء حماية، لضمان عدم تمكن اي شخص من التعرف على رمز التعريف الشخصي الخاص بك أثناء قيامك بإدخاله على لوحة مفاتيح الجهاز.
– عليك بتغطية المكان المخصص لادخال البطاقة وذلك حتى لا يتمكن أحد من سحبها أو الاستيلاء عليها.
– اتبع التعليمات المبينة على شاشة جهاز الصراف بعناية.
– لا تقم بإدخال البطاقة حتى يطلب منك الجهاز ذلك عن طريق الشاشة.
– لا تقم بإدخال رمز التعريف الشخصي الخاص بك حتى يطلب منك الجهاز ذلك .
– تجنب عملية السحب النقدي في وقت متأخر من الليل أو عندما تكون وحيدا.
– قم بمغادرة جهاز الصراف الآلي فورا في حالة شعورك بعدم الأمان أو إذا ساورك الشك في شخص موجود في الجوار. يمكنك العودة إلى الجهاز في وقت لاحق أو استخدام جهاز صراف آلي آخر.
– لا تتسرع عند استخدامك لجهاز الصراف الآلي، وتأكد من أنك غير مهدد أو مجبر على إجراء المعاملة.
– لا تقبل المساعدة من أشخاص غرباء خلال استخدامك لجهاز الصراف الآلي، واحذر من الغرباء اللذين يطلبون مساعدتك. في حين انشغالك مع أحدهم قد يغافلك الآخر بسرقة بطاقتك وأموالك.
– لا تقم بعد النقود أمام جهاز الصراف الآلي.
– تجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي في أماكن غير مأهولة ليلاً.
– عندما يتم حجز بطاقتك في جهاز الصراف الآلي، ينبغي عليك إلغاء العملية فورا.
– لا تدع اي شخص آخر يقوم بالاتصال بالرقم المجاني نيابة عنك، إذ من الممكن له أن يوهمك بأن بطاقتك قد تم إيقافها.
– تأكد دائما من أنك قمت باستلام بطاقتك من الجهاز بعد إتمام المعاملة.
– كن على علم بحدود السحب اليومية المتاحة لجميع بطاقاتك وحاول تخفيض تلك الحدود إذا لزم الأمر.
– عند استخدام بطاقاتك على أجهزة الصراف الآلي، تنبه إلى عدم وجود أجهزة إضافية ملصقة على فتحة قارئ معلومات البطاقة أو لوحة المفاتيح، وتأكد أيضاً من عدم وجود شخص ما يرى رمز التعريف الشخصي الخاص بك أثناء إدخاله باستخدام لوحة مفاتيح الجهاز.

 

.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد