"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

شراكة بين البنك الأفريقي للتنمية ومايكروسوفت لدعم رواد الأعمال الشباب في أفريقيا

أعلنت مايكروسوفت عن توسيع نطاق شراكتها مع البنك الأفريقي للتنمية من أجل دعم رواد الأعمال الشباب في أفريقيا ضمن إطار مبادرة “البنوك الاستثمارية لريادة الأعمال الشبابية”، حيث ستقوم من خلال مكتبها الخاص بعمليات التحول الرقمي في أفريقيا بالعمل مع البنك الأفريقي للتنمية من أجل تطوير منظومة متكاملة لدعم مشاريع الشباب، وخلق المزيد من فرص العمل، فضلًا عن دفع عملية الادماج الرقمي عبر كافة أنحاء القارة.

وقد كشفت دراسة بأن عدد الشباب في أفريقيا من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2050 ليصل إلى 830 مليونًا، كما أظهرت الدراسة بأن فجوة البطالة كبيرة جدًا على الرغم من أن 10 إلى 12 مليون شاب ينضمون كل عام إلى القوى العاملة في القارة، ولكن في الواقع فرص العمل المتاحة تبلغ أكثر من 3 ملايين فرصة عمل فقط، وهذا الرقم يعتبر ضئيل جدًا مقارنة بهذه الأعداد الكبيرة. ما يكشف حجم التحديات الهائلة التي يجب على ريادة الأعمال الشبابية مواجهتها من أجل تخطي عقبات التوظيف، وذلك بسبب العديد من الأمور مثل افتقار مشاريع الاستثمار والتمويل وخدمات تطوير الأعمال.

وبهذا الصدد، صرح رئيس مايكروسوفت الإقليمي لقارة أفريقيا وائل القباني قائلًا: “نؤمن بأن خطوة تكاتف جهودنا مع البنك الأفريقي للتنمية من شأنها أن تساهم في تعزيز ريادة الشباب، وتمكينهم من المشاركة في التنمية الاقتصادية، وبالتالي بناء مجتمع مزدهر يتسم بالتطور. ولقد شهدنا بالفعل نجاحًا كبيرًا في شراكتنا عبر مبادرات مثل (تعلم البرمجة من أجل تمكين التوظيف)، والتي تهدف إلى تمكين الملايين من الشباب في القارة الأفريقية بالمهارات القادرة على تأهيلهم لأخذ مكانهم الريادي في بيئة الأعمال، وبالتالي كل ذلك سيساهم في إتاحة المزيد من فرص العمل على نطاق واسع.”

ومن جانبه قال سولومون كواينور، نائب الرئيس المكلف بالقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع لدى البنك الأفريقي للتنمية: “إن تعزيز شراكتنا مع مايكروسوفت ضمن مبادرة “البنوك الاستثمارية لريادة الأعمال الشبابية”، يعد تطورًا مهمًا في رحلتنا نحو تسخير المقومات الديموغرافية لقارة أفريقيا، وكذلك اتاحة الملايين من فرص العمل للشباب الأفارقة بحلول عام 2025. كما تركز المبادرة على أهم العناصر الجوهرية والضرورية لتمكين ريادة الأعمال الشبابية.”

فيما تسعى هذه الشراكة أيضًا إلى دعم بناء المزيد من المؤسسات على المستوى الوطني، وذلك من خلال نموذج تعاوني يجمع جهود كلا القطاعين الحكومي والخاص لتوسيع نطاق الدعم الشامل لمشاريع الشباب وتطويرهم. ومن هذا المنطلق تعمل مبادرة “البنوك الاستثمارية لريادة الأعمال الشبابية” على حشد جميع الأطراف المعنية لدعم رواد الأعمال الشباب عن طريق توفير التدريب والتوجيه المناسب، وتقديم المعرفة والخبرة اللازمة.

علاوة على ذلك، ستشكل مبادرة “البنوك الاستثمارية لريادة الأعمال الشبابية” مخططًا للتمويل، ونظام ضمان ائتماني ، وبرامج فنية لتعزيز مقدمي خدمات رواد الأعمال. أما على صعيد دعم السياسات ، ستدعو المبادرة مختلف الحكومات إلى تحسين بيئة الأعمال بشكل عام بما يضمن تحفيز ريادة الأعمال الشبابية.

كما ستسخّر مايكروسوفت أيضًا إمكانات منظومة شركائها التي تغطي 54 دولة في جميع أنحاء القارة، للعمل على حلول التكنولوجيا الرئيسية في أربعة مجالات أساسية تشمل: المهارات، والاتصال، والأجهزة، إضافة إلى رقمنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وستعمل شراكة مايكروسوفت مع البنك الأفريقي للتنمية على ربط الشباب بالفرص الاقتصادية المتاحة وبالمهارات الوظيفية المطلوبة، وذلك عن طريق مسار وظيفي ومحتوى تعليمي مخصص، وهذا يشمل استخدام منصات التعلم الإلكتروني الحالية مثل منصة (تعلم البرمجة من أجل تمكين التوظيف)، بالإضافة إلى ذلك تهدف المبادرة إلى بناء قدرات المنظمات وتمكين الشباب عبر توفير التدريب اللازم.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد