"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي: ودائع البنوك زادت تريليون جنيه في 8 أشهر

كشف مسؤول في البنك المركزي، سبب رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي في البنوك، مشيرا إلى إن زيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك من 14 إلى 18% يستهدف إمتصاص فائض السيولة الكبير من السوق وبالتالي محاربة التضخم.

وأضاف أن قاعدة ودائع البنوك ارتفعت إلى حوالي 6.5 تريليون جنيه بنهاية شهر أغسطس الماضي مقابل 5.6 تريليون جنيه نهاية 2021 بزيادة حوالي تريليون جنيه في 8 أشهر وهو ما يعكس وجود فائض هيكلي كبير من السيولة.

وأكد أن الهدف من زيادة الاحتياطي سحب فائض السيولة غير الموظفة لدى البنوك والحفاظ على معادلة تساعد البنوك أن يكون لديها وفرة في السيولة للاستثمار في الأدوات المختلفة وسحب السيولة المتبقية.

وأشار إلى أن محفظة القروض سجلت 2.9 تريليون جنيه بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 6.5 تريليون جنيه وهو ما يكشف حجم الفارق الكبير بين الإيداع والإقراض.

وأوضح أن استخدام آلية الاحتياطي الإلزامي نستهدف من خلالها تعزيز تقييد الأوضاع للوصول بالاقتصاد بمعدلات تضخم مناسبة، لافتا إلى أن البنك أجرى تحليل كمي وكيفي للقرار قبل اتخاذه.

وشدد على أن زيادة السيولة هي مشكلة حميدة حيث أن بعض الدول تعاني من ضعف السيولة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد