بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مصر في المركز الثاني.. صفقات الدمج والاستحواذ العربية تسجل 43 مليار دولار في النصف الأول

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 359 صفقة اندماج واستحواذ، بقيمة 42.6 مليار دولار، في النصف الأول من 2022، ليرتفع بذلك عدد الصفقات بنسبة 12% على أساس سنوي، بحسب تقرير صادر اليوم عن شركة التدقيق المالي والاستشارات “إرنست ويونج”.

وأرجعت الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها، هذا النمو في صفقات الاندماج والاستحواذ بالمنطقة إلى ارتفاع أسعار النفط، وانحسار جائحة كورونا، والثقة المتزايدة بأداء الشركات.

وحازت 3 صفقات على الاهتمام الأكبر هذا العام، تمثّلت باستحواذ “غذاء القابضة” الإماراتية على مواطنتها “تموين لإدارة الشركات” بصفقةٍ بلغت قيمتها 2.4 مليار دولار.

كما شهدت سوق الإمارات أيضاً استحواذ “كيو القابضة” على “ريم للاستثمار” مقابل 1.6 مليار دولار.

بينما كانت أكبر الصفقات في السعودية تملُّك صندوق الاستثمارات العامة لحصة 16.8% من أسهم شركة المملكة القابضة، المملوكة للأمير الوليد بن طلال، مقابل 1.5 مليار دولار.

وتوقع رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “إرنست ويونج”، أن يستمر نشاط الاندماج والاستحواذ في المنطقة، “حيث تواصل أجندات التنويع الاقتصادي التي أطلقتها الحكومات تعزيز الاهتمام بالصفقات الاستراتيجية.

كما تعمل الإصلاحات المالية، لاسيما في الإمارات والسعودية، والتي تهدف لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، على زيادة شهية المستثمرين. فضلاً عن الازدهار الذي تشهده الشركات الناشئة المزدهرة، والتي تعزز نشاط الصفقات”.

ورغم أن تقلُّب أسعار النفط مؤخراً، وعدم اليقين الاقتصادي والاضطرابات بالأسواق العالمية، “أثّرا بشكلٍ هامشي”، بحسب “إرنست ويونج”، إلاّ أن نشاط الصفقات كان مدفوعاً بشكلٍ كبير بأداء صناديق الثروة السيادية وشركات الملكية الخاصة، التي استحوذت على 35% و38% من إجمالي عدد وقيمة عمليات الاندماج والاستحواذ خلال الشهور الستة الأولى من العام.  ومثّلت الإمارات الوجهة الأكثر جذباً لهذه الصفقات مع 18 صفقة، بينما كانت السعودية مصدراً للعدد الأكبر منها مع تنفيذ 27 صفقة.

بينما يرى رئيس خدمات استشارات صفقات الاندماج والاستحواذ وأسواق رأس المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة “إرنست ويونج”، أن “أهم ما ميّز سوق صفقات الاندماج والاستحواذ بالمنطقة خلال النصف الأول من 2022 هو انخفاض الاعتماد على الصفقات التي تقودها مؤسسات مرتبطة بالحكومة، إذ تصدّر القطاع الخاص مشهد إبرام الصفقات في المنطقة، الأمر الذي يعكس وفرة السيولة”.

وتصدّرت السوق الإماراتية نشاط الاندماج والاستحواذ بالمنطقة، تليها مصر، والسعودية، والمغرب، وسلطنة عُمان. في حين أن أول 5 قطاعات استقطبت الصفقات؛ كانت النقل، والمنتجات الاستهلاكية، والاتصالات، والعقارات، والطاقة والمرافق.

وهيمنت الشركات الأمريكية على 30% من صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى المنطقة، وفي طليعة تلك العمليات استحواذ صندوق “سي دي بي كيو” الكندي (CDPQ)، في يونيو، على حصة 22% من ملكية “موانئ دبي العالمية” في “ميناء جبل علي”، و”المنطقة الحرة بجبل علي”، و”مجمّع الصناعات الوطنية” في إمارة دبي، مقابل 5 مليارات دولار.

في حين أن أكبر صفقة صادرة من المنطقة باتجاه الأسواق الدولية، تمثّلت باستحواذ “الإمارات للاتصالات” على حصة 9.8% بمجموعة “فودافون البريطانية”، في صفقة ناهزت 4.4 مليار دولار.

 

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد