بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

قبل يومين من الاجتماع .. ما هي توقعات الخبراء لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة؟

تترقب الأسواق المصرية اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بعد غدٍ الخميس 18 أغسطس 2022، لمعرفة القرار الخاص بمعدلات الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الفترة القادمة.

وتباينت آراء المحللين والخبراء الماليين حول قرار البنك المركزي بشأن الفائدة، حيث قال كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية ”هيرميس”، محمد أبو باشا، إن التوقعات تشير إلى رفع المركزي المصري معدلات الفائدة الرئيسية بـ 1 %.

كما توقعت إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعه يوم الخميس.

وتوقع استطلاع للرأي أجرته رويترز، أن يرفع البنك المركزي المصري معدل الفائدة لودائع ليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وشمل الاستطلاع 15 محللاً، أظهر متوسط التوقعات أن البنك المركزي سيرفع سعر فائدة الإيداع إلى 11.75% وسعر الإقراض إلى 12.75% في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية.

وبحسب استطلاع آخر لـ “بلومبرج الشرق” شمل بنوك الاستثمار التالية: “المجموعة المالية هيرميس”، و”سي آي كابيتال”، و”بلتون المالية”، و”نعيم المالية”، و”الأهلي فاروس”، و”إتش سي”، و”برايم القابضة”، و”مصر كابيتال”، و”مباشر”، و”زيلا كابيتال”، و”كابيتال ايكونوميست”، توقع 9 من هذه البنوك اتجاه المركزي إلى رفع أسعار الفائدة، وقدرت 5 منها أن يكون الرفع بمقدار 100 نقطة أساس، وتوقع 2 الرفع 200 نقطة أساس، و2 توقّعا زيادة بـ50 نقطة أساس، فيما توقع 5 لجوء المركزي المصري إلى الإبقاء على أسعار الفائدة ترقباً لأرقام التضخم عن شهر أغسطس.

يذكر أن البنك المركزي المصري كان قد أبقى على معدل الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير يوم 23 يونيو الماضي، والذي كان قد رفعه بمقدار 200 نقطة أساس في مايو لاحتواء توقعات التضخم.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد