بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

خبير اقتصادي: ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه ليس كارثة .. والدول تواجه تحرك العملة بهدوء

أكد الدكتور خالد عقيل، أستاذ الاقتصاد، أن انخفاض سعر الجنيه المصري ليس كارثة، وهو نتاج طبيعي للأحداث العالمية التي يمر بها العالم.

أضاف أن ثبات سعر الدولار خلال السنوات الماضية مؤشر غير طبيعي، لأنه مثل أي سلعة تشهد تحركات كل فترة، لافتاً أن هذا الأمر يحدث في كل الدول بشكل مستمر، وأن جميع الشعوب تواجه تحرك العملة بشكل يتسم بالهدوء مثل الصين والتي تعد أقوى اقتصاد عالمي.

وأوضح عقيل أن سعر العملة مرتبط بعملية العرض والطلب، وهو ما كان يتطلب فتح منافذ بديله لتلك السلع، فمثلاً الحرب الأوكرانية الروسية والتي زادت تأثيراتها، هو ما يتسبب في تحرك العملة داخل أي دولة.

وقال “عقيل” إن هناك استثمارات قادمة، وانتعاشة في قطاعات كثيرة ستعوض الزيادة في سعر الدولار أمام الجنيه.
وأضاف أن هناك عددًا من الدول استفادت من انخفاض قيمة عملتها لأن الانخفاض يجعل هناك ميزه تنافسيه للسلع التي تنتجها أو الخدمات التي تقدمها مثل لبنان، فقد أدى انخفاض عملتها إلى زيادة حركة السياحة ونشاط الرحلات الوافدة إليها، وكذلك الصين.

ووجه عقيل رسالة طمأنة للمصريين بأن مصر بها قيادات واعية وبنك مركزي يمثل صمام الأمان للقطاع المصرفي ويعي تحركاته جيداً، مثمناً الدور الذي قام به البنك المركزي خلال الفترة الماضية لدعم المواطن والوطن من خلال عدة مبادرات هامة لدعم قطاع السياحة والصناعة والعقارات والمشروعات الصغيرة والنقل الصديق للبيئة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد