بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك الشعب الصيني يخفض فائدة القروض .. واليوان يهبط لأدنى مستوى في عامين

في خطوة مفاجئة، قرر بنك الشعب الصيني، خفض معدل الفائدة الرئيسي للقروض مرة أخرى اليوم الاثنين، بعد أسبوع واحد من خفضه لمعدل الفائدة، في محاولة لإحياء الطلب على الائتمان وإنعاش الاقتصاد المتضرر من إغلاقات كورونا، وأزمة ديون العقارات.

وقرر المركزي الصيني خفض معدل الإقراض الرئيسي لأجل 5 سنوات بمقدار 15 نقطة أساس إلى 4.30% من 4.45%، كما خفض معدل الإقراض الرئيسي لمدة عام بمقدار 5 نقاط أساس إلى 3.65%.

وكانت الصين، قد خفضت الأسبوع الماضي سعر قروض تسهيل الإقراض متوسط ​​الأجل لمدة عام واحد لبعض المؤسسات المالية بمقدار 10 نقاط أساس. كما خفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 7 أيام بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2%.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسي أو ما يعرف بـ”الريبو العكسي”، عمليات مالية يقوم فيها البنك المركزي بشراء أوراق مالية من البنوك التجارية من خلال عروض محددة، مع اتفاق بإعادة بيعها إليها مجدداً في المستقبل.

وقد تباطأت المؤشرات الاقتصادية بشأن الاستهلاك والإنتاج الصناعي والبطالة والاستثمار بشكل أكثر حدة مما كان متوقعاً مع تراجع التعافي في البلاد بعد الإغلاق.

وكانت بكين قد خفضت آخر مرة معدل الفائدة على القروض المتعثرة لمدة عام واحد في يناير الماضي، وخفضت آخر مرة معدل الفائدة على سندات الخزانة لأجل خمس سنوات، والذي يستخدم لتسعير القروض طويلة الأجل مثل الرهون العقارية، في مايو.

وهبط اليوان الصيني إلى أدنى مستوى في عامين مقابل الدولار الأمريكي اليوم الاثنين، بعد أن كثفت بكين إجراءات التيسير لكبح التباطؤ الاقتصادي في الوقت الذي يستعد فيه الفيدرالي الأمريكي لمواصلة رفع معدلات الفائدة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد