بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ستاندرد آند بورز: التمويل الإسلامي يمثل 3% بمصر من إجمالي السوق في العالم

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، إن حجم التمويل الإسلامي في مصر يمثل نحو 3% من إجمالي سوق التمويل الإسلامي في العالم.

وتضم السوق المصرفية المصرية 14 بنكاً لديها رخصة من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية، بينها 3 بنوك إسلامية بالكامل، ونما حجم العمل المصرفي 14.6% على أساس سنوي بنهاية مارس الماضي، إذ بلغت الصيرفة الإسلامية 434 مليار جنيه تمثل 5% من السوق المصرفي بزيادة قدرها 55.2 مليار جنيه.

ويعد بنك فيصل أكبر البنوك الإسلامية في مصر بحصة 31.7%، يليه أبوظبي الإسلامي-مصر بحجم أعمال نحو 94 مليار جنيه بحصة 21.7%، وفي المركز الثالث بنك مصر المعاملات الإسلامية بحجم أعمال 89 مليار جنيه وحصة سوقية 20.6%.

وبلغ حجم الودائع الإسلامية في نهاية مارس 2022 حوالي 355.5 مليار جنيه تشكل نسبة 8.6% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 42 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 13.4% عن مارس، لكن الزيادة تركزت بنسبة 96% في بنوك فيصل ومصرف أبوظبي الإسلامي وفروع بنك مصر الإسلامية.

وترى وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، أن صناعة التمويل الإسلامي العالمية ستشهد توسعًا مزدوج الرقم مرة أخرى في 2022-2023 بعد نمو بنسبة 10.2% في إجمالي الأصول في عام 2021 (باستثناء إيران).

وقالت إن النمو في العام الماضي كان مدعوماً بقفزة في أصول الصيرفة الإسلامية في بعض دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا، وإصدارات الصكوك التي تجاوزت تلك التي يستحق سدادها، والأداء القوي لصناعة الصناديق الإسلامية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد