بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس الوزراء: نتجه لإعادة تخطيط الميزانية لاستيعاب مستجدات الأزمات العالمية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تتجه لإعادة تخطيط الميزانية لاستيعاب مستجدات الأزمات العالمية الراهنة، لافتا إلى أن كل التقديرات تشير إلى أن الأزمة العالمية سيطول أمدها وتأثيرها على مدار سنة أو أكثر وبالتالي أصبح على الحكومة أن تتعامل مع هذا الوضع كحقيقة واقعة لاستيعاب جزء من الخسائر الكبيرة التي ستقع على الدولة.
وأضاف رئيس الوزراء فى تصريحات تلفزيونية، أن الدولة المصرية وضعت احتياطيات عامة طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بقيمة 130 مليار جنيه كاحتياطي عام تستطيع الدولة من خلاله التدخل على مدار العام المالي القادم في حالة وجود تجاوز في أسعار بعض السلع الأساسية المهمة، مثلما فعلت الدولة العام الماضي وتحملت زيادات سعر السولار على مدار الـ6 أشهر الأخيرة من العام المالي الماضي، لأن ذلك يؤثر على النقل الجماعي ونقل البضائع وتشغيل الآلات الزراعية وغيرها من المجالات.
وأوضح أن الحكومة حريصة على تحمل الجزء الأكبر من الزيادة وتمرر جزءا بسيطا من هذه الزيادة على المواطن إدراكا من الحكومة بتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان، مشيرا إلى أن مصر مازالت تٌصنف بالنسبة لسعر السولار كواحدة من أرخص عشر دول على مستوى العالم، وبالنسبة لسعر البنزين واحدة من أرخص 20 دولة على مستوى العالم.
وأضاف رئيس الوزراء أن السولار هو أغلى منتج في المنتجات البترولية عالميا، ولكن في مصر يحدث العكس بسبب تداخله في العديد من المجالات التي تمس الاحتياجات الأساسية للمواطنين.
وجدد التأكيد على أن مصر من أرخص دول العالم في تسعير المنتجات البترولية، وذلك بالمقارنة بدول أخرى مستوى دخل الفرد فيها أقل بكثير من دخل الفرد في مصر، ولكن المنتجات هناك أعلى من سعرها في مصر.
وتابع رئيس الوزراء قائلا: “أنه منذ بدء التطبيق والإعلان عن قرار تسعير المنتجات البترولية، كنت حريصا بالتواصل شخصيا مع كل المحافظين ووزير التنمية المحلية لنمهد للتطبيق العادل لفروق الأسعار فيما يخص تعريفة السرفيس والنقل الجماعي، لنستغل فرصة فترة الإجازات ليحدث توافق على التعريفة الجديدة، ويبدأ تطبيقها في الوقت الذي تكون فيه الأمور هادئة في الشارع المصري، بحيث أن يكون المواطنون مع بداية الأسبوع المقبل على دراية بالأسعار ومؤهلين للزيادات الجديدة”.
وأشار إلى أنه كان هناك اجتماع لمجلس المحافظين عقد صباح اليوم، لمتابعة سبل التطبيق بالتنسيق مع مديري مديريات الأمن ووزارة الداخلية للاطمئنان على استقرار الأوضاع وضمان ألا يكون هناك أي نوع من الاستغلال السيىء والمبالغ فيه في عملية تسعير التعريفة الخاصة بالنقل الجماعي.
وأكد مدبولي أن أقصى زيادة ستكون موجودة في التعريفة الجديدة للسرفيس هى 7%، لافتا إلى أن الأرقام ستكون ما بين 5 إلى 7% سواء للنقل الداخلي أو النقل ما بين المحافظات، وسيتم متابعة الأوضاع على الأرض مع كل المحافظين على مدار الأيام القادمة.
وناشد رئيس الوزراء المواطنين بضرورة الإبلاغ عند وجود أي نوع من المغالاة أو الاستغلال الخاطيء، أو إذا كان أحد السائقين في منظومة النقل الجماعي يحاول أن يبالغ في سعر التعريفة، لافتا إلى أن هناك منظومة الشكاوى التابعة لمجلس الوزراء ومنظومة شكاوى في وزارة التنمية المحلية، كما أن مكاتب المحافظين ستكون مفتوحة على مدار 24 ساعة لتلقي أية شكاوى من المواطنين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد