بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

التضخم في نيوزيلندا يقفز إلى أعلى مستوى في 32 عاماً

تسارع التضخم في نيوزيلندا في الربع الثاني بأعلى من توقعات الاقتصاديين ليصل إلى أعلى مستوى له في 32 عاماً. وأظهرت بيانات حكومية اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 7.3% من 6.9% في الربع الأول متفوقاً على توقعات الاقتصاديين عند 7.1%. وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1.7% مقارنة بالثلاثة أشهر السابقة، متجاوزة متوسط ​​التقديرات البالغة 1.5%.

تقوم البنوك المركزية حول العالم برفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة لاستعادة السيطرة على التضخم، الذي يتصاعد مع تفوق الطلب على العرض بسبب اختناقات ناتجة عن الوباء والحرب في أوكرانيا. رفع البنك الاحتياطي النيوزيلندي الأسبوع الماضي الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بنصف نقطة مئوية، وهو ما رفع معدل الفائدة الرسمي إلى 2.5%، وقال البنك إنه سيواصل سياسة التشديد “بوتيرة سريعة”.

وارتفع الدولار النيوزيلندي بعد صدور البيانات ليتم تداوله مقابل 61.63 سنت أمريكي في بداية تعاملات اليوم.

ويسير التضخم السنوي بأسرع وتيرة منذ الربع الثاني من عام 1990، حينما بلغ 7.6%. ويستهدف الاحتياطي النيوزيلندي متوسط معدل للتضخم يتراوح بين 1% إلى 3% على المدى المتوسط.

وفي مايو الماضي، توقع البنك المركزي أن يصل التضخم إلى ذروته عند 7% هذا العام ثم ينخفض ​​مرة أخرى إلى أعلى النطاق المستهدف بحلول أواخر عام 2023. ومع ذلك، فقد صرح الأسبوع الماضي أن هناك “خطراً بتصاعد التضخم على المدى القريب”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد