بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أسعار الطاقة ترفع التضخم في بريطانيا لأعلى مستوى منذ 4 عقود

دفعت ارتفاعات أسعار الطاقة والغذاء معدل التضخم السنوي في بريطانيا للارتفاع مجددا في يونيو الماضي إلى 9.4 % مقابل 9.1 % في مايو، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكثر من 40 عاماً.

وجاء معدل التضخم السنوي في يونيو أعلى من توقعات المحللين التي بلغت 9.3 % لتعزز من اتجاه بنك إنجلترا المركزي لمواصلة رفع الفائدة في اجتماع أغسطس المقبل من أجل كبح التضخم الذي أنهك الأسر البريطانية.

وقال جرانت فيتزنر، كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات الوطنية إن زيادة التضخم كانت مدفوعة بارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية، ولم يقابلها سوى انخفاض طفيف في أسعار السيارات المستعملة.

وأضاف: “استمرت تكلفة المواد الخام والسلع التي تغادر المصانع في الارتفاع، مدفوعة بارتفاع أسعار المعادن والمواد الغذائية على التوالي”.

وبلغ معدل التضخم الشهري في يونيو 0.8 % في يونيو مرتفعاً من 0.7 % في مايو، بحسب بيانات مكتب الإحصاء البريطاني.

ورفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة 5 مرات منذ ديسمبر الماضي، مما رفع المعدل الأساسي من 0.1 % إلى أعلى مستوى بعد الأزمة المالية عند 1.25 %، في محاولة لوقف ارتفاع التضخم المتفاقم، ومن المتوقع أن يرفعها مرة أخرى في أغسطس بمقدار 50 نقطة أساس وفق ما اقترحه محافظ البنك، أندرو بيلي، والتي ستكون أكبر زيادة منذ 27 عاماً.

وتتوقع الأسواق أن تصل أسعار الفائدة إلى ما يقرب من 3 % بحلول نهاية عام 2022، مما سيرفع تكاليف الرهن العقاري لملايين من أصحاب المنازل ويرفع تكاليف الاقتراض للشركات.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد