بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

نور الزيني تشارك في «منتدى المجتمع الأخضر..الطريق نحو الجمهورية الجديدة» «صور»

شاركت الدكتورة نور الزيني مدير قطاع الاتصال المؤسسي والمسئولية الاجتماعية ببنك قناة السويس، في الجلسة الخامسة من منتدى “المجتمع الأخضر ..الطريق نحو الجمهورية الجديدة”، في دورته الأولى تحت عنوان ” الطريق الى قمة المناخ الــ 27 وتحقيق التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة”.

وشارك في الجلسةً ممثلو القطاع المصرفي ومؤسسات المجتمع المدني و تم القاء الضوء على دور المسؤولية المجتمعية في دعم التنمية المستدامة و المجتمع.

وأكدت نور الزيني خلال كلمتها أن استضافة مصر لقمة المناخ في نوفمبر القادم، تعد فرصة ذهبية لعمل شراكات بين كافة القطاعات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وتقليل آثار تحديات مخاطر المناخ والربط بين المشروعات التنموية والاقتصادية والمعايير البيئية للحفاظ على التنوع البيولوجي والحد من التغيرات المناخية وزيادة الاستثمارات التي تساهم في توليد الطاقة من الشمس، والرياح، والشبكات الذكية.

و أشار إلى أن البنوك خلال السنوات الماضية ساهمت في دعم المجتمع بشكل كبير ، موضحة كيفية تطور مفهوم المسئولية المجتمعية من مجرد تبرعات موسمية إلى ضرورة تكامل أنشطته مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء ما شهدة العالم من إطلاق الأمم المتحدة الـ 17 هدف من أهداف التنمية المستدامة واتفاقيه باريس للمناخ للحد من الانبعاثات الكربونية التي حدثت نتيجة الثورة الصناعية وأيضا الزيادة السكانية وما تبعة من إطلاق رؤية مصر 2030 وإطلاق مصر لاستراتيجية المناخ 2050.

وأشارت إلى أن البنك المركزي المصري أصدر المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام والتي تهدف إلى البدء في التخطيط ووضع الإطار العام لتطبيق التمويل المستدام بالبنوك المصرية، وبناء القدرات وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ تلك المبادئ.

كما أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرار رقمي (107) ، ( 108) لسنة 2021 بمطالبة الشركات المقيدة في البورصة المصرية، والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية بتقديم تقارير إفصاح بيئية ومجتمعية وحوكمة ذات صلة بالاستدامة (معايير ESG) Environmental Social and Governance، وأخرى متعلقة بالآثار المالية للتغيرات المناخية تمثل توصيات TCFD)) Task Force on Climate Financial Disclosure ضمن تقرير مجلس إدارة الشركة السنوي والمرفق بالقوائم المالية السنوية.

وأوصت الزيني مؤسسات المجتمع المدني بالاستعانة بالخبرات المختلفة الفنية في مجال البيئة و الطاقة المتجددة في دعم المجتمع في مشروعات تساهم في دعم البيئة و نظرا لان مؤسسات المجتمع المدني هي حلقة الوصل بين المجتمع والمؤسسات الداعمة ويستطيعون تحديد احتياجات المجتمع علي أرض الواقع وتوجيه الدعم إلى مشروعات باستخدام الطاقة النظيفة ومنها مثلا تمويل سيارات لمشروعات الشباب المتناهية الصغر تعمل بالكهرباء و أيضا أعادة تأهيل بيوت تكون صديقة للبيئة تطبق معايير المباني الخضراء و إعادة التفكير لتوجيه دعم المجتمع اخذين في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة و الحفاظ علي البيئة .

وأشارت إلى أن الإعلام عليه دور كبير في توعية المواطنين في ترشيد استهلاك المياه والكهرباء و تغيير اللمبات في البيوت إلى لمبات موفرة للطاقة واستخدام وسائل المواصلات أو carpooling و recycling وتشجيع المواطنين على استخدام التطبيقات الإلكترونية لمعاملاتهم البنكية مثل المحفظة الإلكترونية أو الانترنت البنكي للحد من استخدام الورق واستخدام المواصلات وبالتالي تخفيف الانبعاثات الكربوني.

كما أكدت على ضرورة تعامل الشركات مع إدارة المخلفات بشكل لا يضر البيئة و التوسع في recycling إعادة تدوير واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة و ترشيد المياه عن طريق مصادر المياه التي تعمل بالاستشعار واستخدام الطاقة المتجدّدة مثل استخدام الطاقة الشمسية في الإضاءة.

كما قامت الزيني بعرض أحد المبادرات التي قام بها البنك من خلال المسئولية المجتمعية للعام الثاني علي التوالي حيث شارك بنك قناة السويس في مبادرة لصناعة شنط قماش صديقة للبيئة بأيدي المرأة المعيلة قابلة للاستخدام أكثر مره للحد من استخدام الشنط البلاستيكية، وتم استخدام تصميم الـ 17 هدف للتنمية المستدامة للتوعية بتلك الأهداف
و أيضا تم صناعة صندوق الأرابيسك والأركت الخشبية يدويًا بالكامل، بالشراكة مع مؤسسة تهدف لدعم المرأة في الصعيد من خلال برامج تدريبية لتعليمهن حرفًا يدوية و تساعدهن في توفير دخل مادي يوفر لهن حياة كريمة ،كما ساهمت مؤسسة مجتمع مدنى متخصصة في صناعة الفوانيس الزجاجية يدويًا باستخدام إعادة التدوير للحد من معدلات التلوث البيئي وعمل منتجات عملية ذات جودة عالية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد