بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الين الياباني يسجل أدنى مستوى في 24 عاماً مقابل الدولار

هبط الين الياباني إلى أدنى مستوى له في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي، اليوم الاثنين، بعد أن أصبحت سياسة التيسير النقدي لليابان على طرفي نقيض مع نظرائها في الاقتصادات المتقدّمة الذين رفعوا أسعار الفائدة بحسب وكالة بلومبرج.

وانخفضت العملة بأكثر من 0.5% إلى 135.19 ين لكل دولار واحد، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 1998، إذ وسّعت عوائد سندات الخزانة الأميركية مكاسبها يوم الجمعة مدفوعة بصدمة التضخم.

ومنذ بداية العام الحالي، خسرت العملة اليابانية 15% تقريباً من قيمتها، لتكون بذلك العملة الرئيسية الأسوأ أداء، في ظل إبقاء بنك اليابان أسعار الفائدة ثابتة لتعزيز الاقتصاد الراكد، بينما ترتفع العوائد الأمريكية بفعل الرهانات على استمرار رفع الاحتياطي الفيدرالي.

وأدّت الصدمة التي حدثت يوم الجمعة، والتي جاءت بفعل أثر التضخم الأعلى من المتوقَّع في الولايات المتحدة، إلى زيادة الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لتكثيف التشديد النقدي، مما عزز الدولار. وقبل أن يحدث ذلك، وجّه كبار المسئولين اليابانيين تحذيراً مكثفاً بشأن انخفاض الين، واضعين مخاوفهم في بيان مكتوب لأول مرة في الوقت الذي يسعون فيه إلى الحفاظ على أرضية تحت العملة.
من المتوقَّع أن يكون لضعف الين تأثير متباين على الاقتصاد المحلي، مما يُضر بميزانيات الأسرة، ولكنَّه يُوفر دفعة للصادرات. ومن شأن مزيد من الانزلاق أن يزيد الضغط على الاقتصادات الآسيوية المجاورة، التي تخسر القدرة التنافسية للصادرات.

من جانبه قال أكيرا موروغا، مدير منتجات العملات في “بنك أوزورا” (Aozora Bank) في طوكيو: “بينما كثّفت السلطات اليابانية تحذيراتها، هناك القليل من الأدوات المتاحة لوقف هذا الزخم؛ وما تزال البيئة ناضجة للمضاربين لدفع الدولار مقابل الين إلى الأعلى”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد