بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الليرة التركية تواصل تراجعها وتنخفض 20% على أساس سنوي

تراجعت الليرة التركية عن 16.55 مقابل الدولار اليوم الاثنين، لتصل خسائرها إلى أكثر من 20% هذا العام، إذ أثرت المخاوف بشأن التضخم السنوي الذي ارتفع إلى أعلى مستوى في 24 عاماً على المعنويات.

وهبطت الليرة في بداية تعاملات اليوم مسجلة 16.56 للدولار. وأعادتها الخسائر الأخيرة للاتجاه نحو المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها يوم 20 ديسمبر الماضي في أزمة عملة أثارتها سلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة في أواخر عام 2021.

وتراجعت الليرة 44% العام الماضي وكانت الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة لعدة سنوات متتالية فيما يرجع بالأساس إلى مخاوف تتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية لحكومة أردوغان.

ولجأ الأتراك إلى الملاذ الآمن الذهب هربًا من توحش التضخم الذي قفز إلى مستويات قياسية هى الأعلى في ربع قرن بعدما تجاوز أعلى مستوياته في 24 عاماً.

ومنذ بداية العام الجاري نزلت الليرة التركية بأكثر من 3.3 ليرة مقابل الدولار أو ما يعادل 25% نزولا من مستويات 13.3 ليرة إلى المستويات الحالية لتصبح واحدة من أسوء العملات الناشئة أداءا مقابل الدولار.

وخلال شهر تقريبا وتحديدا منذ 5 مايو نزلت الليرة التركية مقابل الدولار في حدود 2 ليرة لتتراجع من مستويات 14.7 ليرة يوم 5 مايو إلى المستويات الحالية بتراجع 13%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد