بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الليرة التركية تعاود التراجع بعد بيانات سلبية من مركز الإحصاء

تراجعت الليرة التركية في بداية تعاملات اليوم الأربعاء بعد بيانات سلبية بشأن مؤشرات الثقة في الاقتصاد التركي حيث تراجعت تقييمات وتوقعات المستهلكين والمنتجين حول الوضع الاقتصادي العام.

وانخفضت الليرة التركية رغم محاولات الحكومة التركية إنقاذ العملة المحلية عبر قرارات وضع سقف للاقتراض ومحاولات زيادة الأجور للتغلب على التضخم وإنعاش الاقتصاد.

ووفقًا لبيانات مركز الإحصاء التركي فقد انخفضت الثقة في الاقتصاد التركي إلى أدنى مستوياتها منذ مايو 2021 حيث انخفضت إلى مستويات 93.6 نقطة خلال يونيو 2022 مقابل 96.7 نقطة خلال الشهر السابق عليه.

ومنذ أيام انخفض مؤشر ثقة المستهلك في تركيا مقارنة بالشهر السابق وسجل أدنى مستوى جديد في تاريخه خلال شهر مايو ليتراجع بأكثر من 6.2%، ووفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي فقد نزل مؤشر ثقة المستهلك التركي إلى 63.4 نقطة خلال مايو مقابل 67.6 نقطة كان المؤشر قد سجلها خلال أبريل.

وتراجعت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء إلى مستويات قرب الـ 16.7 ليرة/ دولار بتراجع في حدود 0.5%، لتنخفض لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

وكانت الليرة التركية قد ارتفعت مطلع هذا الأسبوع لتصل إلى مستويات قرب الـ 16 ليرة/ دولار، بعد قرار بشأن وضع قيود على قروض الشركات لترتفع الليرة من مستويات قرب الـ 17.5 ليرة/ دولار إلى مستويات 16 ليرة/ دولار.

ويأتي تراجع الثقة في الاقتصاد التركي في ظل تآكل الاحتياطيات الأجنبية وقرارات البنك المركزي التركي الأخيرة،وانخفض صافي احتياطيات تركيا بالعملة الصعبة لأدنى مستوياته في 20 عاماً إلى 7 مليارات دولار العام الماضي.

 

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد