بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الصين تأمر بنوك الدولة بضخّ 120 مليار دولار في البنية التحتية

لجأت بكين إلى “بنوك السياسة” المملوكة للدولة، للمساعدة في إنقاذ اقتصاد الصين الذي يتعرّض لضغوط، إذ أمرت هذه البنوك بتقديم 800 مليار يوان (120 مليار دولار) لتمويل مشروعات البنية التحتية.

وبحسب تقرير لبلومبرج يمكن لهذا التحفيز الذي أُعلن عنه في اجتماع لمجلس الدولة برئاسة رئيس مجلس الدولة، لي كه تشيانغ، أن يساعد في تمويل جزء كبير من تكاليف البنية التحتية هذا العام، ويوفّر نوعاً من الراحة للحكومات المحلية التي تعاني من تراجع الإيرادات.

ودعا الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى بذل جهد شامل لتعزيز البنية التحتية هذا العام، فقد لجأ إلى قواعد اللعبة القديمة لدفع النمو، من خلال الاستثمار العام، بعدما ثبت أنَّ تمويل الإنفاق الإضافي صعب، في أعقاب انخفاض مبيعات الأراضي، وتفشي وباء “كوفيد” الذي أضر بالإيرادات الحكومية.

تعليقاً على الموضوع؛ قال دينغ شوانغ، كبير الاقتصاديين للصين الكبرى وشمال آسيا في “ستاندرد تشارترد”: “نعتقد أنَّ المكوّنات الرئيسية الثلاثة للاستثمار – المشروعات، والتمويل، والحوافز – أصبحت كلها في مكانها الصحيح هذا العام؛ بالإضافة إلى أنَّ القروض الإضافية البالغة 800 مليار يوان من بنوك السياسة، ستساعد على سد فجوة التمويل إن وجدت”.

ويتوقَّع بنك “ستاندرد تشارترد” أن ينمو الاستثمار في البنية التحتية بنسبة تتراوح بين 10% و15% هذا العام، برغم أنَّ ذلك قد لا يكون كافياً لتعويض آثار الرياح المعاكسة التي تواجه النمو الاقتصادي، مع الإشارة إلى أنَّ “بلومبرغ إيكونوميكس” قدّرت حجم إنفاق الصين على البنية التحتية في عام 2021، بنحو 23 تريليون يوان.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد