نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

لو محتاج تشتري شقة بالتقسيط.. كيف تختار التمويل العقاري المناسب لك؟

يعد قرض التمويل العقاري من المنتجات الهامة التي تتيحها البنوك والشركات للعملاء لتمكينهم من شراء عقار أو أرض لأهداف سكنية أو استثمارية أو حتى تجارية.

ويسدد التمويل العقاري على أقساط شهرية للممول، والذي يتضمن عادة معدلاً للفائدة، ومبلغاً تجاه المبلغ الأصلي المقترض.

وأصبح اختيار التمويل العقاري في الوقت الراهن من أهم القرارات المالية التي يتخذها الفرد وأكثرها تعقيداً بسبب زيادة المعروض من المنتجات التمويلية العقارية في السوق من جهات عدة، فالتمويل العقاري متوفر في السوق بعدة أشكال مختلفة تتميز باختلاف معدلات الفائدة الثابتة والمتغيرة وطرق السداد والرسوم والمميزات التي تقدمها كل من جهة الاقتراض، سواء بنوك أو شركات تمويل عقاري.

ويوجد من بين هذه المنتجات المختلفة ما يتناسب مع احتياجاتك، لذلك يجب أن تقارن بين المنتجات التمويلية المتاحة في السوق لتختار ما هو مناسب لإمكانياتك وأقل تكلفة.

خطوات اختيار التمويل العقاري المناسب

تكلفة التمويل

يساعدك مقارنة هوامش الربح السنوي للتمويل المقدم من جهات التمويل المختلفة على معرفة التكلفة الحقيقية لكل منتج على حدة.

وتختلف منتجات التمويل العقاري فيما بينها من حيث معدل كلفة الأجل، حيث أن هناك منتجات الفائدة فيها ثابتة طوال فترة التمويل، وهناك منتجات تمويلية الفائدة فيها متغيرة حيث يتم مراجعتها وتعديلها كل فترة بالزيادة أو النقص طبقاً لبعض من المؤشرات.

استشارة ذوي الخبرة

إذا أصابتك الحيرة ولم تستطع اختيار منتج التمويل المناسب، عليك أن تطلب المساعدة من الخبراء الموثوق بهم في مجال المال والتمويل، ليساعدك على اختيار المنتج المناسب من حيث احتياجاتك وامكانياتك المالية.

مميزات المنتج

بالرغم من أن قيمة الأقساط وتكلفة التمويل من أهم العوامل المؤثرة في اختيار التمويل، إلا أنه يجب النظر إلى المميزات التي يقدمها المنتج. فقد تكون هذه المميزات فرصة لتوفير المال مثل تقديم برنامج تأميني مجاناً على العقار، الحصول على خصومات عند السداد المبكر، أو إمكانية تأجيل الأقساط، أو عدم تحويل الراتب، أو الاختيار بين كلفة أجل ثابتة أو متغيرة وغيرها.

فترة سداد التمويل

يجب أن تكون فترة سداد التمويل متوافقة مع إمكانياتك المالية، فبالرغم من أن فترة التمويل القصيرة تقلل من تكلفة التمويل إلا أنها تزيد من قيمة أقساط السداد الشهرية التي قد تعيق ميزانيتك الشهرية. وبالتالي يجب عليك اختيار منتج ذو فترة سداد مناسبة مع قدرتك على السداد الشهرية لتجنب مشكلة التعثر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.