بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات ادخار بفائدة 20% في حالة رفع المركزي لسعر العائد غداً؟

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن البنك لن يصدر شهادات جديدة بعائد يفوق الـ 18% حتي في حالة رفع الفائدة غدا باجتماع لجنة السياسة النقدية.

وجاء ذلك بعدما ترددت أنباء عن إعتزام البنوك طرح شهادات بعائد أكبر من 18% وقد يصل إلى 20%، وتوقع الاتربي أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة غدا، وفقا لمقابلة مع “سكاي نيوز عربية”.

وقال الإتربي إن إصدار شهادات الـ 18 بالمئة كان بهدف تعويض المدخرين عن الزيادة الكبيرة التي سجلتها معدلات التضخم بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية، مستبعدا إصدار بنك مصر شهادات بعوائد أعلى من 18% حتى لو قرر المصرف المركزي رفع أسعار الفائدة.

وأضاف الإتربي بأن “التكلفة المرتفعة للغاية” التي تحملها بنك مصر والبنك الاهلي نتيجة لإصدار شهادات الـ 18% تجعل من غير الممكن إصدار شهادات جديدة بعائد مرتفع أو إطالة أمد الشهادات الحالية.

كان البنك المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس عقب اجتماع استثنائي خلال شهر مارس الماضي، كما سمح بانخفاض سعر صرف الجنيه بنحو 16 بالمئة.

كان استطلاع أجرته “رويترز” توقع أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة للإيداع لليلة واحدة 175 نقطة أساس، الخميس، بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة وارتفاع أسعار واردات السلع الأساسية بسبب أزمة أوكرانيا.

وأشار متوسط ​​التوقعات في استطلاع شمل 18 محللا إلى رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الودائع إلى 11 بالمئة، في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية، وتوقعوا رفع فائدة الإقراض بمتوسط ​​200 نقطة أساس إلى 12.25 بالمئة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد