بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

فريد: تقليل الاستهلاك الهدف من السياسات الانكماشية للبنوك المركزية العالمية

قال د. محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية خلال كلمته بالمؤتمر المصرفي العربي 2022 إن الفترة الحالية تشهد فترة تقلبات سعرية، خاصة مع التغيرات على مستوى الأسواق العالمية والمحلية.

وأوضح فريد أن التقلبات السعرية تأتي نتيجة أنه لعقود طويلة كانت أسعار الفائدة تتسم بكونها منخفضة، لافتاً إلى أنه لأول مرة يتم عمل صدمة للأسواق المالية والمصرفية المختلفة، في ظل وجود احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة، موضحاً أن التغيرات فى سعر الفائدة التى تشهدها تلك الفترة تشبه الفترة من 2001 و2008.

وأشار إلى أن اتجاه البنوك المركزية لرفع سعر الفائدة أو اتباع سياسة انكماشية في الاقتصاد، يأتي بهدف تقليل الاستهلاك، وذلك ليدرك من لديه اعتقاد أنه يتقاضى دخلاً كبيراً أو يحظى بأصول مرتفعة القيمة، أن هذه القيم انخفضت للدخل أو الأصول سواء كانت أسهماً أو عقارات، وهو ما يسمى بالآليات التي تستطيع من خلالها البنوك المركزية أن تؤثر في الاقتصاد الحقيقي، وهو ما ينتج عنه انخفاض بمعدلات الزيادات السعرية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد