بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رفع كبير للفائدة على طاولة اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم

يستعد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للإعلان عن أكثر إجراءات البنك المركزي الأمريكي جرأة لمكافحة التضخم منذ عقود، لكن المستثمرين سيركزون على تحليل تصريحاته للوقوف على ما إذا كانت هناك خطوات أكبر في المستقبل.

ومن المتوقع أن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اليوم الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في ختام اجتماع السياسة الذي يستمر يومين، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، وأن تعلن عن خطط لتقليص حجم ميزانيتها العمومية المتضخمة البالغة 8.9 تريليون دولار.

وستصدر اللجنة بيانها الساعة 2 بعد الظهر بتوقيت واشنطن، بحسب وكالة بلومبرج. وسيعقد باول بعد ذلك بـنصف ساعة أول مؤتمر صحفي له شخصياً بعد عامين.

وستكون الزيادة بمقدار 50 نقطة أساس هي الأكبر منذ فترة ولاية رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق آلان جرينسبان. أضف إلى ذلك تأثير تقلص الميزانية العمومية وحجم التحول في السياسة النقدية الذي يستدعي إلى الذاكرة الإجراءات التي اتخذها سلفه بول فولكر خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ما يعكس شعور محافظي البنك المركزي بالحاجة الملحّة لخفض التضخم الذي يشهد أعلى مستوى له في أربعة عقود.

ورجّحت الأسواق اتخاذ مثل هذه الخطوة، ويراهن بعض المستثمرين على زيادة أكبر بمقدار 75 نقطة أساس في يونيو المقبل.

ومن المرجّح أن تُطرح ثلاثة خيارات أمام اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خلال المناقشات المُغلقة، التي تضمنت أيضاً زيادة بمقدار 75 نقطة أساس.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد