بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يُحذر من تدهور السيولة في الأسواق

حذّر بنك الاحتياطي الفيدرالي من تدهور أوضاع السيولة في الأسواق المالية الرئيسية في ظل تزايد المخاطر الناتجة عن الحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية وارتفاع التضخم، وذلك في تقريره نصف السنوي الذي نُشر أمس الاثنين.

ففي تقرير الاستقرار المالي قال البنك المركزي الأمريكي: “نتيجةً لبعض المقاييس، انخفضت السيولة منذ أواخر عام 2021 في سوق سندات الخزانة الأمريكية المصدرة مؤخراً وفي العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم”.

وأضاف التقرير: “في حين لم يكن التدهور الأخير في السيولة شديداً كما في بعض الفترات السابقة، إلا أن الخطورة من التدهور الكبير والمفاجئ تبدو أعلى من المعتاد. إضافة إلى ذلك، فمنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، تعرضت السيولة إلى حد ما للضغوط في بعض الأحيان في أسواق العقود الآجلة للنفط، كما تعرضت أسواق بعض السلع المتأثرة لخلل وظيفي ملحوظ”.

وقال التقرير: “يمكن أن يؤثر التضخم المرتفع وتصاعد أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سلباً على النشاط الاقتصادي المحلي، وأسعار الأصول، وجودة الائتمان، والأوضاع المالية بشكل عام”. كما تطرق التقرير إلى أسعار المنازل في الولايات المتحدة، والتي قال إنها “قد تكون حساسة للصدمات” في ضوء تقييماتها المرتفعة.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد قرر الأسبوع الماضي زيادة نصف نقطة مئوية في سعر الفائدة المعياري، في أكبر زيادة منذ عام 2000. وبعد الاجتماع صرح رئيسه، جيروم باول، للصحفيين بأن الفيدرالي في طريقه لخطوتين إضافيين لرفع الفائدة بمقدار نصف نقطة في اجتماعَيْ السياسة النقدية في شهري يونيو ويوليو المقبلين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد