بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

رفع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقاريره لآفاق الاقتصاد، توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2022 إلى 5%، بزيادة قدرها 0.9% عن التوقعات السابقة في أكتوبر، بمعدل نمو متفاوت بين دول المنطقة.

وتضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسب تصنيف الصندوق: الجزائر، والبحرين، ومصر، والسعودية، وإيران، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب وعُمان، وقطر والسعودية، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات، والضفة الغربية وغزة واليمن، وجيبوتي.

وسيكون تعافي اقتصادات المنطقة متفاوتاً خلال العام الجاري، بحسب الصندوق، إذ يُتوقع أن يبلغ نمو البلدان المصدرة للنفط والتي تشمل السعودية والجزائر، 5.4%، مقابل 4.4% في بلدان الأسواق الصاعدة ومتوسطة الدخل مثل مصر ولبنان، و1.1% في البلدان منخفضة الدخل ومنها السودان واليمن.

وبشكل عام على مستوى المنطقة يظل معدل النمو أقل من النمو المتوقع لعام 2021 البالغ 5.8%.

ويأتي تحسن توقعات النمو في المنطقة مدفوعاً بنمو قوي متوقع للبلدان المصدرة للنفط والغاز في المنطقة بفعل ارتفاع أسعار الطاقة، وقال الصندوق أن استفادة تلك البلدان من إيرادات النفط تتجاوز تأثير تشديد الأوضاع المالية وتراجع إيرادات السياحة.

وتخطت أسعار النفط مستوى الـ 120 دولاراً للبرميل مع تعطل إمدادات النفط الروسية بعد فرض عقوبات على موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا في نهاية فبراير الماضي. وقبل بدء الغزو الروسي كانت أسعار النفط تحت الـ 100 دولار للبرميل.

وتوقع الصندوق أن يبلغ معدل التضخم في المنطقة خلال العام الجاري 13.9%، انخفاضاً من 14.8% متوقعة خلال العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وتراجع أسعار الصرف.

وقال الصندوق إن الحرب الأوكرانية هي العامل الأساسي لتشكيل التوقعات، مضيفاً أنها ستؤدي إلى فقدان زخم التعافي الاقتصادي في البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مع استمرار المعاناة من ارتفاع التضخم في معظم البلدان.

وأوضح أن البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعاني من ارتفاع أسعار السلع الأولية وارتفاع التضخم.

وقال الصندوق إن المخاطر التي قد تهدد توقعات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي استطالة الحرب في أوكرانيا وفرض المزيد من العقوبات على روسيا، وخروج المستثمرين للبحث عن استثمارات آمنة، وكذلك التضخم المستعصي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد