بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

التضخم في تركيا يرتفع لأعلى مستوياته في 20 عاماً ويتجاوز 61% خلال مارس

ارتفعت أسعار المستهلكين في تركيا بنسبة 61.14% على أساس سنوي في مارس، مخالفة تقديرات الاقتصاديين الذين توقعوا بلوغ التضخم 61.50%. وكان التضخم قد زاد 54.44% في فبراير.
وكان استطلاع قد توقع أن يرتفع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 61.5% في مارس وأن ينخفض فقط إلى 52.2% بنهاية العام بسبب تأثير الصراع الروسي الأوكراني وارتفاع أسعار السلع الأساسية.
وارتفع معدل التضخم 5.46% في مارس على أساس شهري، مقابل 4.81% في فبراير، وارتفع معدل التضخم الأساسي 48.39% على أساس سنوي مقابل 44.05% في فبراير.
وأشار اقتصاديون، اليوم الاثنين، إلى توقعات بتضخم أسعار المستهلكين العالمية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا مع وصول أسعار الطاقة إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو، خاصة وأن تركيا تستورد جميع احتياجاتها من الطاقة تقريباً.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا منذ الخريف الماضي مع ضعف الليرة بعد أن بدأ البنك المركزي في سبتمبر في دورة خفض 500 نقطة أساس كان أردوغان يسعى إليها منذ فترة طويلة.
وأدى تراجع الليرة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة إلى رفع التضخم في فبراير إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً مسجلاً 54.4% وذلك على الرغم من التخفيضات الضريبية على السلع الأساسية والدعم الحكومي لبعض فواتير الكهرباء لتخفيف العبء على ميزانيات الأسر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد