بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس هيئة قناة السويس: الأزمة الأوكرانية ستزيد أعداد السفن المارة في القناة خلال أبريل

توقع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، زيادة أعداد السفن المارة في القناة خلال شهر أبريل المقبل، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وقال في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم، بمناسبة مرور عام على أزمة جنوح السفينة “إيفرجيفن”، إن تكلفة الشحن العالمية تضاعفت 6 مرات، بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.
وأشار ربيع إلى أن القناة رفعت رسوم مرور السفن بسبب الارتفاعات القياسية في تكلفة الشحن، وارتفاع أسعار تأجير السفن، بالإضافة إلى زيادة أسعار النفط. وأضاف رئيس الهيئة، أن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على القناة ضعيف حتى الآن، وندرس كافة السيناريوهات في حال تفاقم الأزمة، مؤكداً أن الهيئة نجحت خلال العامين الماضيين في تخطي العديد من الصعاب التي لا تقل خطورة عن أزمة جنوح السفينة إيفرجيفين.
يذكر أن إيرادات قناة السويس زادت بنحو 15.1% في فبراير 2022، على أساس سنوي، لتصل إلى 545.5 مليون دولار، غير شاملة الخدمات الملاحية، مقابل 474.1 مليون دولار للشهر عينه من العام الماضي.
ورفعت هيئة قناة السويس بشكل مؤقت في وقت سابق من هذا الشهر، رسوم العبور الإضافية لعدد من فئات السفن، تشمل ناقلات النفط الخام، والمشتقات البترولية المحملة إلى 15%، وذلك عبر الصعود من 5% في السابق، شمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.
كما قررت الهيئة تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنة مع 10% سابقاً.
وقالت الهيئة، إنها رفعت الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الصب الجاف لتصبح 10% من رسوم العبور العادية بدلاً من 5%، في حين غيّرت الرسوم على “السفن الأخرى” إلى 14% من 7% سابقاً.
وارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة  في تاريخها، بدعم من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد