بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس بنك القاهرة: تحالف بنكي لتأسيس شركة لدعم التصدير والتصنيع المحلي

كشف طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، عن تحالف بنكي يضم خمسة بنوك هي الأهلي ومصر والقاهرة والمصري لتنمية الصادرات والعربي الأفريقي الدولي، يقوم حالياً بتأسيس شركة لدعم الصادرات المصرية وتعميق التصنيع المحلي.

وقال فايد خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر مستقل المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية 2030 الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بمدينة الأقصر تحت رعاية البنك المركزي، إن تأسيس الشركة يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية لزيادة حجم الصادرات إلى 100 مليار دولار في إطار استراتيجية فتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات المصرية.

وأوضح فايد أن الشركة سيكون لها أثر إيجابي كبير على كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة خاصة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات المولدة للعمالة، كما ستسهم في زيادة موارد الدولة من العملة الصعبة وأيضاً خلق منتج محلي قادر على المنافسة ليحل بديلاً للمنتجات المستوردة.

وأشاد رئيس بنك القاهرة بقرار البنك المركزي بتنظيم عمليات الاستيراد والذي سينعكس إيجابياً على الصناعة المحلية والتصنيع المحلي ومن أكبر المستفيدين منها قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ويستهدف زيادة تنافسية المنتج المحلي والحد من استيراد السلع غير النافعة التي تغرق الأسواق.

وأشار إلى أن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وساهمت تلك المبادرات في ضخ سيولة كبيرة في الاقتصاد خاصة وقت الأزمات مما ساعد على استمرار التشغيل والنمو والتوظيف والإنتاج.
وأضاف فايد أن محفظة القطاع المصرفي التمويلية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل 12% من حجم محفظة القطاع الائتمانية بما يعادل نحو 400 مليار جنيه.

وأشار الي البنوك لا تقدم خدمات تمويلية وإقراضاً فقط، بل تقدم خدمات الاستشارات والمساندة والدعم على التوسع للشركات، مشيراً إلى بنك القاهرة يشارك في مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والصغيرة ومتناهية الصغر ومساعدتهم على تطوير أعمالهم.

وقال إن بنك القاهرة يرعى حاضنة دعم التصدير بالمبادرة كما أسس أكاديمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع المعهد المصرفي، فضلاً عن تأسيس أكثر من 40 مركز أعمال بالمحافظات ويستهدف زيارتها إلى 60 مركزاً بنهاية العام الجاري.

وأوضح فايد أن بنك القاهرة قام بإطلاق خدمة القرض الرقمي لأصحاب المشروعات متناهية الصغر ويستهدف البنك اتاحته أيضاً للشركات الصغيرة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد