بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

النفط يقترب من 120 دولاراً كأعلى سعر منذ 10 سنوات

ارتفعت أسعار النفط مرة أخرى وسط اشتعال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا واستمرار العقوبات الأمريكية والأوروبية والتي طالت شركات النفط الروسية ومن بينها روسنفت، حيث اقتربت الأسعار اليوم من الـ120 دولاراً للبرميل.
وسجلت أسعار خام برنت القياسي العالمي خلال تعاملات اليوم الخميس قرب الـ119 دولاراً للبرميل بزيادة قوية اقتربت من 7 دولارات للبرميل والتي تعد الأعلى منذ فبراير 2012.
وفي المقابل ارتفعت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف إلى مستويات أعلى من الـ116 دولاراً للبرميل بزيادة بلغت نحو 6 دولارات للبرميل، ليتجاوز أعلى مستوياته منذ 2011.
وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية لكبح ارتفاعات أسعار النفط بعد القفزات الجنوينة التي تشهدها السوق على وقع الحرب الدائرة في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا.
يأتي ذلك بينما أبقت (منظمة أوبك +) على سياسات الإنتاج الحالية وفقاً للخطة السابقة، وقررت المنظمة عقد اجتماع جديد في 31 مارس الجاري.
وقررت (أوبك+) في وقت سابق زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل كل شهر منذ أغسطس في إطار الرجوع عن تخفيضات الإنتاج التي قرروها بسبب انخفاض الطلب على النفط بفعل جائحة كوفيد-19.
يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الأمريكية بالتفاوض مع حلفائها بشأن الإفراج عن 60 مليون برميل نفط إضافية من المخزونات لدى الدول لضبط أسعار السوق.
وتناقش الولايات المتحدة مع الحلفاء إطلاق 30 مليون برميل من احتياطي النفط، مع سحب بعض الدول الحليفة 30 مليون برميل إضافية.
وقد كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة 10% على أساس سنوي إلى 20.8 مليون برميل يوميًا في ديسمبر وهو المستوى الأعلى منذ أغسطس 2019.
وقالت سيسيليا روس المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض إن أكبر المخاطر الاقتصادية الأمريكية من الغزو الروسي لأوكرانيا هو ارتفاع أسعار البنزين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد