بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي: ارتفاع نقاط البيع الإلكترونية لـ 740 ألف ماكينة خلال 3 سنوات

قال إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، ان هناك تطوراً كبيراً شهدته التكنولوجيا المالية بالقطاع المصرفى المصري وهذا ما تؤكده العديد من المؤشرات، والتى يأتى فى مقدمتها ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي على مدار 3 سنوات من 13.5 ألف ماكينة إلى 18 ألف ماكينة فى الوقت الحالى بمعدل نمو 37%، كما ارتفعت نقاط البيع الإلكترونية من 168 ألفاً إلى 740 ألف ماكينة pos.
وفيما يتعلق بالبطاقات فقد ارتفع عدد البطاقات لتصل إلى 54 مليون بطاقة، ومحافظ الهاتف المحمول ارتفعت من 9 ملايين محفظة إلى 26 مليون محفظة على مستوى القطاع المصرفي.
وأشار إلى أن اجمالى حجم المتحصلات الحكومية من خلال المدفوعات الإلكترونية وصلت إلى 662 مليار جنيه، فى حين بلغ حجم المعاملات على محافظ الهاتف المحمول إلى 298 مليار جنيه.
ونوه خلال كلمته بالجلسة الثالثة من مؤتمر الأهرام للتكنولوجيا المالية، تحت عنوان (المدفوعات الإلكترونية وتطوير الخدمات ودعم الابتكار)، إلى أن التطور الملحوظ في المدفوعات اعتمد على 3 محاور تتمثل في: البنية التحتية القوية، التعديلات التشريعية التي ساهمت في التحرك في رحلة التحول الرقمي، والمحور الثالث يتمثل في الأمن السيبراني وتأمين المنظومة الرقمية، إلى جانب تشجيع الأفكار الابتكارية ومساعدة الشباب في تحويل أفكارهم الى مشروعات على أرض الواقع، وميكنة المدفوعات الحكومية وهو ما انعكس بشكل كبير على القطاع الخاص، توفير منظومة دفع وقبول وطنية.
وأضاف أن العمل على تهيئة البنية التحتية شكل اكثر من 30 مشروعاً لتطوير البنية التحتية في القطاع المصرفي مثل منظومة التسوية اللحظية، منظومة ميزة، منظومة ميزة ديجيتال لربط محافظ الهاتف المحمول.
وفيما يخص الإطار التشريعي، قال إيهاب نصر إنه تم تعديل قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والذي تضمن باباً كاملاً لنظم الدفع، كما عمل البنك المركزي على توعية وتثقيف المواطنين بأهمية المنتجات الرقمية، وذلك من خلال إطلاق 5 حملات برعاية البنك المركزي، فضلاً عن تثقيف القطاع المصرفي من خلال تدريب العاملين بالقطاع على التطور في الأمن السيبراني.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد