بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أكبر بنك إسلامي في الإمارات يتطلع لدخول مصر

يسعى أكبر بنك إسلامي في الإمارات إلى إتمام مزيد من الاستحواذات، كما حدد دولاً جديدة قد يتوسع فيها.

وبحسب وكالة بلومبرج فإنه بالإضافة إلى تواجده الفعلي في باكستان وإندونيسيا وكينيا، يستكشف (بنك دبي الإسلامي) فرصاً أخرى للنمو بشكل عضوي وغير عضوي على حد سواء داخل هذه الأسواق الثلاثة، وفقاً للرئيس التنفيذي للبنك، عدنان شلوان، كما تقع مصر والسعودية وتركيا أيضاً على رادار البنك، حسبما أكده في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج.
قال شلوان: لا يمكن تجاهل هذه الأسواق الثلاثة. وأضاف: لطالما كان التوسع الدولي جزءاً رئيسياً من استراتيجية البنك.

وبعد تأسيسه في 1975، أصبح البنك الذي يقع مقره في دبي ثاني أكبر مصرف إسلامي في العالم، بإجمالي أصول قاربت الـ279.1 مليار درهم (ما يعادل 76 مليار دولار) في نهاية العام الماضي. كما استحوذ على منافسه الأصغر حجماً (نور بنك)، عبر اتفاقية تبادل أسهم، قبل ثلاثة أعوام.

وتعتبر مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وهي الشركة القابضة الرئيسية التابعة للإمارة، أكبر مساهم في (بنك دبي الإسلامي)، بحصة 28%.

وأضاف شلوان: نتطلع إلى السنوات الخمس المقبلة، ونتوقع ألا نقتصر على النمو العضوي فقط داخل الإمارات، وإنما ندرس إمكانية التوسع بشكل عضوي وغير عضوي خارج البلاد، وفي بعض الأسواق التي يوجد لدينا عمليات فيها حالياً وما وراءها.

ويتزايد توجه البنوك في ثاني أكبر اقتصاد عربي إلى التوسع نحو الخارج، للحفاظ على النمو المستدام. وخلال العام الماضي، دخل (بنك أبوظبي الأول) السوق المصرية عبر الاستحواذ على الوحدة المحلية التابعة لـ(بنك عودة)، فيما أكمل بنك (الإمارات- دبي الوطني) صفقة استحواذه على (دنيز بنك) التركي في 2019.

في هذه الأثناء، اندلعت موجة من الاندماجات والاستحواذات في القطاع المالي بالشرق الأوسط، وبلغت أوجها في المملكة العربية السعودية، التي شهدت أحد أكبر عمليات الاستحواذ البنكية في 2020، عندما اشترى أكبر مصرف في المملكة من حيث الأصول مجموعة (سامبا) المالية، مقابل 15 مليار دولار لتشكيل (البنك الأهلي السعودي).

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد