بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

قبل رفع تكلفة الاقتراض.. بنوك وول ستريت تستعد لغزو سوق السندات

من المتوقَّع أن تقتحم كبرى البنوك في «وول ستريت» سوق سندات الشركات بعد أن أعلنت عن نتائجها ربع السنوية، في محاولة لجمع الأموال قبل أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض.

ويتوقَّع محللا أبحاث الائتمان في «جيه بي مورجان»، كبير كابريهان، ونيكيتا دياتلوف، أن تقترض البنوك الكبرى مجتمعة ما بين 24 و32 مليار دولار بعد إعلانها عن تقارير أرباحها.

وكتب المحللان في مذكرة يوم الثلاثاء الماضي :«مع ذلك، نعتقد أنَّ الاهتمام يتصاعد، ولن نتفاجأ إذا رأينا الإجمالي يقترب من 35 إلى 38 مليار دولار. ولكن حتى إذا قررت البنوك بيع سندات الأسبوع المقبل؛ فمن المرجح أن يكون الإصدار منخفضاً بسبب عطلة مارتن لوثر كينج يوم الاثنين، وفترة تعتيم الأرباح».

وتستعد شركة «يونايتد إير لاينز هولدينجز»، ومجموعة «أمريكان إيرلاينز»، ومزود خدمة البث «نتفلكس» للإعلان عن نتائجهم الأسبوع المقبل، مما قد يؤثر في أسعار السندات. كما تتأهب نتفلكس كي تصبح نجماً صاعداً هذا العام، مع ما يعادل 16 مليار دولار من السندات المؤهلة لمؤشرات بلومبرج عالية الجودة، وفقاً لمحللي الائتمان في «بلومبرج إنتليغينس»: ستيفن فلين، وسوبرنا بانيا.

ويزداد اهتمام المستثمرين بالسندات قصيرة الأجل مع تزايد قلقهم بشأن ارتفاع العوائد، والتي من الممكن أن تضرب السندات طويلة الأجل بشكل أقوى. وحتى يوم الخميس؛ فإنَّ 41% من الإصدارات في السوق ذات التصنيف الاستثماري كانت على المنحنى في منطقة سندات 10سنوات أو أكثر، مقارنة بحوالي 48% في عام 2021، و58% في عام 2020.

وقال هانتر هايز، النائب الأول للرئيس، ومدير محفظة «إنتربيد إنكوم فاند» في «إنتربيد كابيتال مانيجمنت» : نحن نفضّل السندات قصيرة الأجل باعتبارها تحوطاً طبيعياً ضد التضخم وارتفاع العوائد واحتمالية تدهور أساسيات الائتمان. ويرى هايز فرصاً في السندات المستحقة في العامين المقبلين لكلٍّ من أسواق الدرجة الاستثمارية، والأسواق ذات العائد المرتفع.

ووفقاً للاستراتيجيين لدى باركليز، برادلي روجوف، وجيف دارفوس؛ فإنَّ سندات التصنيف المنخفض «سي سي سي» جذابة أيضاً، إذ تميل السندات الخردة ذات التصنيف المنخفض إلى تحقيق نتائج أفضل من نظيراتها ذات التصنيف الأعلى في بيئة معدلات العوائد المرتفعة، نظراً لقصر مدتها، وانخفاض مخاطرها الائتمانية، مما يجعلها أقل ارتباطاً بأسعار الفائدة.

وقد أضافا في مذكرة لهما يوم الجمعة الماضي: في حين أنَّ التحركات منذ عام وحتى الآن قد فضَّلت سندات فئة «سي سي سي»؛ فإنَّنا نعتقد أنَّه ما تزال هناك بعض الفرص الجذابة في تلك السندات.

في الوقت نفسه، لا تزال القروض الأمريكية ذات الرافعة المالية تجذب اهتماماً كبيراً هذا العام، مع انجذاب المستثمرين إلى فئة الأصول كحماية من ارتفاع الأسعار، ومع حرص الشركات على تقديم الصفقات للمشترين المهتمين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد