بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مصرفيون: مبادرات «المركزي» ساعدت في تخطي أزمة كورونا وساهمت في جذب استثمارات أجنبية للسوق المصرية

أشاد مصرفيون بمجهودات البنك المركزي في دعم الاقتصاد المصري، خصوصا خلال أزمة كورونا، لاسيما حزمة المبادرات التي تم إطلاقها لتحفيز الاقتصاد ومساندة محتلف قطاعات الدولة.

وأكد المصرفيون في مؤتمر خلال الجلسة الثانية من فعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع، أن البنك المركزي نجح في دعم الاقتصاد المصري والقطاع المصرفي خاصة مع تفشي جائحة كوفيد – 19 وذلك من خلال إطلاق حزمة مبادرات ساعدت في تخطي الأزمة وساهمت في جذب استثمارات أجنبية للسوق المصرية.

وقال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الأول، إن مبادرات البنك المركزي المصري كانت تتسم بالمرونة وتم تعديلها أكثر من مرة وفقا لظروف السوق، مؤكداً أن إطلاق المركزى لتلك المبادرات جاء نتيجة لرؤيته الإستباقية للأثار المترتبه على أزمة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن البنك المركزى أجل سداد المستحقات على العملاء لتقليل الآثار السلبية على العملاء، فضلًا عن إطلاق الكثير من المبادرات بأسعار فائدة منخفضة دعمًا لكل القطاعات الاقتصادية لدفع الاقتصاد للأمام.

وأضاف أن البنك المركزى كان له نظرة ثاقبة، إذ توقع الانكماش الناتج عن جائحة كورونا، وأطلق العديد من المبادرات، وأعطى مرونة كبيرة للبنوك وتحمل الخسارة بدلًا منها، نتيجة لخفض الفائدة على المبادرات التي أطلقها للتخفيف من آثار كورونا.

من جانبه أكد أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن السياسة النقدية للبنك المركزي المصري كانت استباقية وساهمت في السيطرة علي معدلات التضخم لتسجل 5.2% في اكتوبر 2021, وفقا لتقرير البنك المركزي المصري بالمقارنة بالنسب العالمية خاصة مع تاثر اقتصاديات العديد من دول العالم بجائحة كورونا.

وأشاد القاضي ببراعة المركزي في استخدام آلية سعر العائد للسيطرة علي التضخم وارتفاع مستوي السلع والخدمات، حيث أبقت لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي في إجتماعها الأخير علي أسعار العائد دون تغيير سواء للإيداع أو للإقراض، وقد ساهم ذلك في جذب الأموال والمدخرات من خلال الأوعية الإدخارية بمختلف أنواعها سواء تقليدية أو متوافقة مع أحكام الشريعة، الأمر الذي إنعكس علي التقليل من حجم الكاش المتداول بالسوق واستخدام النقدية بشكل عام، وبالتالي تقليل الطلب علي السلع والخدمات مما يؤدي إلي خفض الأسعار أي خفض معدلات التضخم، إلى جانب خفض تكلفة إقتراض الحكومة من البنوك عن طريق أدوات الدين المختلفة مثل أذون الخزانة والسندات.

في نفس السياق أكد شريف سامي رئيس البنك التجاري الدولي CIB، أن البنك المركزي اتخذ خطوات استباقية للتصدي لجائحة كورونا بدعم عدد من القطاعات مثل المشروعات الصغيرة والتمويل العقاري، وهو ما دعم البنوك في التوسع في تمويلها بعد تذليل المركزي للمعوقات كافة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد