بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

لأول مرة منذ 7 سنوات.. البنك المركزي التركي يتدخل في سوق النقد الأجنبي لوقف نزيف الليرة

تدخل البنك المركزي التركي في الأسواق ببيع عملات أجنبية لأول مرة منذ سبع سنوات لوقف تراجع الليرة في مقابل الدولار الأمريكي.

وقال البنك في بيان، إنَّ التدخل يرجع إلى “حركة سعرية غير طبيعية” في السوق.

يأتي قرار المركزي بعد يوم من تسجيل العملة التركية لمستوى قياسي جديد في الانخفاض باقترابها من مستوى 14 للدولار بعد تصريحات للرئيس التركي تتعلق بمعدلات الفائدة، ليسجل الدولار ارتفاعات تتجاوز 75% أمام العملة التركية منذ بداية العام.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس، إنَّ أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، والتضخم سيهبط أيضاً، مشدداً على أنَّه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي.

أردوغان أضاف: “ليس لدي سلطة اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة” معتبراً أنَّ التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لا تستند إلى الأسس الاقتصادية.
وفقدت العملة التركية نحو 47% من قيمتها مقابل الدولار خلال عام.

ويتمسك أردوغان بسياسته بخفض بأسعار الفائدة على الرغم من انتقادات واسعة النطاق.

وهوت الليرة التركية إلى أعماق جديدة مقابل الدولار الأميركي واليورو، يوم الثلاثاء، في ختام خامس أسوأ شهر لها على الإطلاق، بعد أن أيد الرئيس رجب طيب أردوغان تخفيفات كبيرة في أسعار الفائدة على الرغم من انتقادات واسعة وتضخم مرتفع.

وخسرت الليرة 45% من قيمتها منذ بداية العام حتى يوم أمس، و29% خلال نوفمبر 2021 أمام العملة الأميركية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد