بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

حسين رفاعي في حوار مع «بنوك 24»: 104% نمواً بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك قناة السويس خلال 2021

حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس:

بنك قناة السويس يشارك بفاعلية في مبادرات البنك المركزي المصري

البنك وافق على تمويل 598 سيارة بإجمالي 135 مليون جنيه وفقاً لمبادرة المركزي

حققنا 33% نمواً بالتجزئة المصرفية .. و 21% نمواً بالقروض المشتركة

29 مليون جنيه محفظة التمويل العقارى لصالح 175 عميل

أكد حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، على مشاركة مصرفه الفعالة فى مبادرات البنك المركزي المصري والتى شملت كافة الأنشطة الاقتصادية، ويأتى فى مقدمتها مبادرة التمويل العقارى ومبادرة إحلال وتجديد السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لافتا إلى استراتيجية البنك الطموحة نحو التوسع بمجال التمويل العقارى وذلك لشريحتي محدودى ومتوسطى الدخل .

وأضاف رفاعي خلال حواره مع بوابة “بنوك 24” أن مصرفه تمكن خلال العام الجاري 2021 من تحقيق معدلات نمو قوية بكافة الأنشطة المصرفية حيث نجح البنك في زيادة صافي محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنسبة نمو 20%، كما سجلت محفظة القروض المشتركة نسبة نمو 21% ، هذا بالاضافة إلى نمواً بنسبة 33% بمحفظة التجزئة المصرفية ، و104% بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المزيد من التفاصيل في الحوار التالي ..

فى البداية .. حدثنا عن جهود بنك قناة السويس فى مبادرات البنك المركزى المصري ؟

يحرص بنك قناة السويس على التوسع فى تمويل كافة مبادرات البنك المركزى المصرى، وجاءت أهم مساهمات البنك بمبادرة التمويل العقاري في توقيع بروتوكول تعاون بين البنك وشركة سيتي إيدج، لتسويق وتمويل وحداتها في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، وجارى الإعداد من جانب كلٍ من البنك والشركة لهذا الأمر حتى يتم البدء بقوة، وذلك دعمًا لتوجه الدولة لتوفير تسهيلات على المواطنين في ضوء مبادرة المركزي المصري لتحفيز البنوك لتقديم المزيد من الخطط في مجال التمويل العقاري.

كما يستهدف بنك قناة السويس التوسع في حجم محفظة التمويل العقاري لمحدودي الدخل لتصل إلى 450 مليون جنيه خلال 3 سنوات، أما فيما يخص متوسطي الدخل فيستهدف البنك الوصول بها إلى 300 مليون جنيه خلال 3 سنوات .

وكم تبلغ محفظة التمويل العقاري بالبنك فى الوقت الحالي؟

يبلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك فى الوقت الحالي نحو 29 مليون جنيه لصالح حوالي 175 عميل ويمثل المنفذ خلال هذا العام، لاسيما وأنه تم استقبال طلبات لنحو 609 عميل حتى تاريخه وتم التنفيذ لحوالي 175 عميل وجارى الدراسة لباقي الحالات.

بالنسبة لمبادرة إحلال وتجديد السيارات كم تبلغ مساهمات مصرفكم في هذا الشأن؟

تم البدء بالفعل فى تفعيل هذه المبادرة منذ شهر إبريل عام 2021 حيث وصل إجمالي عدد الطلبات المقدمة للبنك حتى الوقت الحالى 1070 طلب في مراحل مختلفة من الاجراءات، كما أن بنك قناة السويس قام حتى الآن بتمويل أكثر من 286 سيارة بنحو 66 مليون جنيه ، كما وصل عدد السيارات التي تم الموافقة عليها إلى 598 سيارة بمتوسط 135 مليون جنيه.

ويعد بنك قناة السويس من أوائل البنوك التي ساهمت في ادخال إمكانية الدفعة المقدمة في حالة رغبة العميل ذلك ، ويستهدف البنك التوسع بقوة فى تلك المبادرة خلال الفترة القادمة.

كم يبلغ إجمالي حجم المحفظة الائتمانية للبنك في الوقت الحالي؟

تمكن بنك قناة السويس على مدار العام الجاري 2021 من التوسع فى تمويل كافة القطاعات الأمر الذى ساهم فى ارتفاع حجم محفظة القروض وتسهيلات العملاء لتصل إلى 21.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 بمعدل نمو 20% مقارنة بـ 17.8 مليار جنيه فى ديسمبر 2020 .

وماذا عن معدلات النمو التى تمكن البنك من تحقيقها بكلاً من محفظة القروض المشتركة والتجزئة المصرفية؟

سجلت محفظة القروض المشتركة بالبنك نسبة نمو تقدر بـ 21% لتصل إلى 7.9 مليار جنيه مقارنة ب 6.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، كما أن محفظة التجزئة المصرفية بالبنك شهدت نموًا ملحوظاً خلال عام 2021، مرتفعة بنسبة 33 % لتصل إلى 1.6 مليار جنيه مصري مقارنة بنحو 1.2 مليون جنيه بنهاية عام 2020 .

حققت المشروعات الصغيرة والمتوسطة نمواً كبيراً على مستوى القطاع المصرفى المصرى وذلك فى ضوء مبادرات البنك المركزي المصري التى تدعم هذا القطاع .. فهل لك ان تلقي لنا الضوء على دور مصرفكم الرائد فى النمو بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

المشروعات الصغيرة والمتوسطة كانت على رأس أولويات بنك قناة السويس خلال العام الجاري الأمر الذى ساهم فى مضاعفة حجم المحفظة بنهاية سبتمبر 2021 لتسجل 2.2 مليار جنيه تمويلات مباشرة وغير مباشرة منها 1.5 مليار جنيه تمويلات مباشرة بمعدل نمو يصل إلى 104 % عن العام قبل الماضي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد